صحافة عربية

حفتر يقصف مواقع لشورى بنغازي واعتقالات بمطار الجزائر

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، مواضيع تصدرها قصف طائرات حفتر لمواقع ببنغازي، والقرارات الجديدة التي اتخذها المؤتمر الوطني العام في ليبيا بإقالة ثمانية أشخاص جدد من أعضائه، بالإضافة إلى موضوع الاعتقالات بمطار الجزائر.

ليبيا: قصف جوي وإقالات جديدة 

البداية من  صحيفة "أجواء" الليبية، التي أفادت بأن طائرات اللواء المتقاعد خليفه حفتر أغارت أمس الثلاثاء على مواقع "مجلس شورى ثوار بنغازي" في محاور القتال بمناطق الليثي وبوعطني وسيدي فرج في مدينة بنغازي، فيما تدور اشتباكات عنيفة منذ صباح الأمس في منطقتي الليثي وبوعطني بين قوات تابعة لحفتر وأخرى تابعة لـ"مجلس شورى ثوار بنغازي".

وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام، عوض عبد الصادق، أن المؤتمر أقر في جلسته أمس الثلاثاء، إقالة بعض أعضائه الموقعين على الاتفاق السياسي بالصخيرات، مضيفا أن سبب الإقالة هو مخالفة هؤلاء الأعضاء للإعلان الدستوري بتوقيعهم على الاتفاق السياسي بالصخيرات دون تكليف المؤتمر، إضافة إلى إقرارهم بأنهم ضمن مجلس الدولة الذي لم يقره المؤتمر الوطني العام.

اعتقال 40 شخصا بالجزائر كانوا في طريقهم لتنظيم الدولة 

أوقفت مصالح الأمن بالتنسيق مع شرطة الحدود لمطار هواري بومدين، مجموعة من الشباب يفوق عددهم الـ40 شابا، تتراوح أعمارهم ما بين 23 و45 سنة، قرروا الالتحاق بمعسكرات تنظيم الدولة، بحسب تقرير مطول تصدر الصفحة الأولى من يومية "الشروق" الجزائرية.

وبحسب ما أوردته صحيفة "الشروق"، فإن مصالح الأمن نجحت في توقيف هؤلاء الشباب بفضل العمل الاستعلاماتي، وتبين أن معظم الموقوفين الجاري التحقيق معهم قرروا الالتحاق بتنظيم الدولة، باستغلال جوازات سفر مزورة، وحاولوا التمويه في شكلهم الخارجي للإيهام بأن سفرهم في اتجاه تركيا بغرض السياحة فقط وليس للالتحاق بالتنظيم، وهم حاليا قيد التحقيق.

في موضوع آخر، أبدى رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق، ألان جوبيه  في مقابلة مع صحيفة "الشروق" معارضة لاعتذار بلده عن جرائمها الاستعمارية في حق الجزائريين، بحجة أن المسألة ستؤدي بالبلدين إلى "طريق مسدود"، والأصح بالنسبة إليه هو النظر إلى المستقبل لأن "هنالك أشياء كثيرة يجب التعاون بشأنها، هي ذات أبعاد إنسانية وأمنية واقتصادية".

ونصح جوبيه الذي سينافس ساركوزي على من سيكون "فارس" الرئاسيات القادمة عن اليمين الفرنسي، بأن ينظر الطرفان إلى المستقبل، قائلا: "هنالك أشياء كثيرة علينا فعلها لأسباب استراتيجية واقتصادية وأمنية، وأمور إنسانية كحال مزدوجي الجنسية".

المال الفاسد وراء أزمة "نداء تونس"

اعتبر القيادي بحركة النهضة التونسية، عبد اللطيف المكي، أن الأزمة التي يعيشها حزب "نداء تونس" سببها في الأساس المال الفاسد داخل الحزب، مشددا  في مقابلة مع صحيفة "الصباح" التونسية على أن "حركة النهضة" لا تسعى لاغتنام الحكم بعد تصدرها للمشهد البرلماني باعتبار أنها "تريد إرساء ثقافة جديدة وسلوك جديد يشبع الحياة السياسية بالمعاني الأخلاقية"، بحسب قوله.

ونطالع العناوين البارزة لصحيفة "الصباح" التونسية:

- قتلى إيقافات وأسلحة محجوزة.. معركة الحسم في جبال مطماطة

- حاولا منع زملائهما من إجراء اختبار "وارنر".. الحكمان الخالدي والعوادي أمام القضاء

- فابيوس ينفي أي نية لتدخل عسكري فرنسي في ليبيا.. وغارات مجهولة على مواقع لتنظيم الدولة في سرت.

غضبة ملكية تطيح بمسؤولين أمنيين في المغرب 

أفادت صحيفة "الصباح" المغربية، بأن غضبة ملكية على وضعية المرور بعمالة الحي الحسني بالبيضاء، عجلت باتخاذ قرارات استعجالية، انصبت على موظفين اثنين تابعين لمصالح مديرية الأمن الوطني بولاية أمن البيضاء.

وبحسب اليومية، فإن الأمر يتعلق برئيس قيادة المرور، منسق فرق السير والجولان على صعيد الولاية، إضافة إلى موظف آخر مكلف بالمرور في المنطقة الأمنية الحي الحسني، برتبة مقدم رئيس. وأشارت اليومية إلى أن القرارات التأديبية صدرت في الليلة نفسها، إذ إن المسؤول الأول، منسق فرق السير والجولان بولاية البيضاء، أعفي من مهامه ونقل تأديبيا إلى العيون، فيما وجه إلى الموظف الثاني توبيخ مع توقيف عن العمل.
التعليقات (0)