سياسة عربية

نشطاء مصريون يسخرون من تأثير سد النهضة على نهر النيل

استخدم النشطاء صور الكوميكس والكاريكاتير للسخرية من تعامل نظام السيسي مع أزمة نهر النيل- أرشيفية
استخدم النشطاء صور الكوميكس والكاريكاتير للسخرية من تعامل نظام السيسي مع أزمة نهر النيل- أرشيفية
شهد نهر النيل في مصر مؤخرا عدة ظواهر رأى الناشطون خلالها أنها ذات علاقة وثيقة باكتمال وتشغيل سد النهضة الإثيوبي؛ حيث شهد النهر انخفاض منسوب المياه، وغلق أربع محطات للمياه، ونفوق أطنان من الأسماك، وظهور التماسيح في عدة مناطق بالجيزة.

وعبر منصات التواصل الاجتماعي تداول الآلاف من النشطاء المصريين مقاطع ساخرة من انخفاض منسوب المياه، مرجعين ذلك إلى سد النهضة، كما سخر النشطاء من نفوق أطنان الأسماك التي قال عنها المسؤولون إنها "في غيبوبة" وليست نافقة.

وبكلمات العديد من أغاني التراث المصري مع إدخال بعض التعديلات "عطشان يا سمارة مع إني أنا بلد النيل"، "مع السلامة يا أبو ماية زرقاء"، "عمرنا في مرة ما قلنا إن نيلنا تروح عليه، والحلم اللي بدايته هنشرب يبقى نهايته جفاف"، دشنت فرقة "أطفال شوارع"، المكونة من ستة شبان، مقطعا مسجلا ينتقدون من خلاله انخفاض مياه النيل وجفافها تدريجيا، وظهور التماسيح، وموقف قائد الانقلاب السيسي من القضية.

والمقطع الذي نشرته الفرقة عبر صفحتها بـ"فيسبوك"، الخميس، وحاز حتى الآن على 209 آلاف مشاهدة، و7 آلاف مشاركة ومثلها إعجابا، تناول عدة آثار لبناء السد منها انقطاع الكهرباء المتكرر، والجفاف الذي سيواجهه الفلاحون والذي بدأت بوادره الآن.


                       

وغرد عمرو زكريا: "خلونا نبص للجانب الإيجابي في سد النهضة.. لما النيل ينشف هنلاقي كل العرايس اللي الفراعنة رموها يا جماعة".

ودون نور أحمد "النيل بيضيع ورا ‏سد النهضة... السمك نافق أو في غيبوبة حتى الكباري انهيار جزئي بعد افتتاحها بـستة شهور، القضاء شامخ والداخلية فينا طايحة، مصر حزينة أوي، ويارب نقدر نحميها من مصير سوريا والعراق واليمن وليبيا قبل فوات الأوان".

كما أعاد النشطاء نشر مقطع ساخر من مفاوضات سد النهضة خلال 2014.


                       

واستخدم النشطاء صور الكوميكس والكاريكاتير للسخرية من تعامل نظام السيسي مع أزمة نهر النيل وسد النهضة.

ودفع نفوق الأسماك، التي قال عنها وزير الصحة المصري إنها "في غيبوبة وليست نافقة"، العديد من النشطاء إلى السخرية من تصريحات الوزارة، فقال سامي كمال: "وأرجعت الصحة، ما أسمتها غيبوبة الأسماك إلى زيادة منسوب المياه في الترعة بشكل مفاجئ وسوء حالة الطقس وبرودة الجو... السمك أغمي عليه من كُتر المياه يا جدعان".

وعلقت سها عز: "الصحة: أسماك البحيرة ليست “نافقة”.. ولكن في “غيبوبة” هي دايخة شوية وبترجع.. غالبا الأسماك لا مؤاخذة حامل".

وقال محمد أحمد: "السمك فعلا ممتش في البحيرة والدولة تصريحها مظبوط أنه عنده غيبوبة . تعرف إيه إنت عن السمك لما يجيله غيبوبة سكر الدولة الهطلة".

اقرأ أيضا: اتهام الإخوان برمي تماسيح بالنيل.. ونشطاء: فين قطر (فيديو)

       

       
التعليقات (1)
ابراهيم.توفيق
الخميس، 10-03-2016 03:04 م
التغتغ.هعغف حلباتا بيططس