حقوق وحريات

محكمة مصرية تحكم بالسجن على 34 معارضا بالسويس بينهم متوفى

يتهم القضاء المصري بأنه الذراع الأيمن للانقلاب ولا تتوافر في محاكماته الظروف العادلة (أرشيفية) ـ الأناضول
يتهم القضاء المصري بأنه الذراع الأيمن للانقلاب ولا تتوافر في محاكماته الظروف العادلة (أرشيفية) ـ الأناضول
قضت محكمة مصرية، الاثنين، بسجن 34 معارضا، لمدة ثلاث سنوات، وبراءة ثلاثة آخرين، وفق مصدر قضائي.

وبحسب المصدر القضائي، فضل عدم ذكر اسمه، فإن "محكمة جنايات السويس الدائرة الثالثة (بمحافظة السويس شمال شرق البلاد)، قضت بالسجن المشدد ثلاث سنوات على 34 شخصا؛ بتهمة قتل شاب في السويس، وإصابة ثلاثة آخرين، والشروع في قتل آخرين، وحيازة أسلحة نارية، وتكدير السلم العام، وبرأت المحكمة ثلاثة آخرين من تلك التهم". 

وضمت القضية 37 متهما، وجهت لهم النيابة العامة في السويس، تشرين ثان/ نوفمبر 2013، "تهم قتل مواطن، والشروع في قتل ثلاثة آخرين، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء، وتعمد إتلاف الممتلكات العامة والخاصة، والتعدي على قوات الشرطة، وكسر حظر التجول"، وفق المصدر ذاته.

ولم يشر المصدر فيما إذا كان جميع المتهمين محبوسين، أم أن بعضهم حصل على الحكم "غيابيا". 

من جانبها، قالت رابطة أسر المعتقلين في محافظة السويس (أهلية)، في بيان لها مساء الاثنين، إن "محكمة جنايات السويس قضت بالسجن ثلاث سنوات على 34 من رافضي الانقلاب في المحافظة، من بينهم أحمد خلف عبد المنعم (توفي في محبسه كانون الثاني/ يناير الماضي نتيجة مرضه)".

وكانت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات (غير حكومية ومقرها القاهرة)، كشفت مطلع كانون ثان/ يناير الماضي وفاة المعتقل أحمد خلف أحمد عبد المنعم (36عاما)، ويقيم بمنطقة الرحاب في محافظة السويس بمحبسه في قسم شرطة عتاقة بالسويس؛ نتيجة "الإهمال الطبي".
التعليقات (0)