سياسة عربية

الاحتلال يعتقل المتضامنين مع القيق وتحذيرات من إطعامه قسريا

السلطات رفضت طلب القيق نقله للعلاج في رام الله - أرشيفية
السلطات رفضت طلب القيق نقله للعلاج في رام الله - أرشيفية
اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي فجر الأربعاء، أربعة من المتضامنين مع الأسير محمد القيق، المضرب عن الطعام لليوم الـ85 على التوالي من داخل مستشفى العفولة الإسرائيلي.
 
وأفاد موقع "واللا" العبري، بأن الشرطة الإسرائيلية قامت باعتقال هؤلاء الناشطين "المؤيدين للمعتقلين المضربين عن الطعام؛ لمخالفتهم مواعيد الزيارة"، موضحا أن المتضامنين الأربعة "بقوا في المستشفى لبعد ساعات الزيارة ورفض الانصياع لتعليمات رجال الأمن داخل المستشفى"، علما بأن ثلاثة من هؤلاء المتضامين المعتقلين هم من سكان مدينة أم الفحم بالداخل الفلسطيني المحتل.

وأشار الموقع إلى أن المعتقلين الأربعة، سيتم عرضهم صباح الأربعاء على محكمة "الصلح الإسرائيلية" في مدينة الناصرة، للنظر في تمديد اعتقالهم.

وأفاد عمر خمايسي، محامي "مركز الميزان لحقوق الإنسان" والذي يتابع المعتقلين، أن "شرطة الاحتلال طلبت تمديد اعتقال المتضامين مدة خمسة أيام، موضحا أن التهم الموجهة إليهم هي؛ عرقلة عمل الشرطة والاشتراك في تجمهر محظور والدخول لمنطقة (مشفى العفولة) خاصة بغير إذن".

وذكر لـ "عربي21"، أن المعتقلين هم؛ حسن سليمان أبو شقرة، وباسل أبو الحوف، أحمد محمود محاميد ونجله محمد.

 
وكان رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، حذر بعد اعتقال سلطات الاحتلال للمتضامنين مع الأسير المضرب القيق من مستشفى العفولة، من إقدام الاحتلال على استخدام "التغذية القسرية" مع الأسير القيق.

وقال في تصريح صحفي له: "يبدو أن هناك مخططا إسرائيليا لتغذية الأسير القيق قسرا عبر الوريد، من دون أن يتمكن أحد من مشاهدته".

ورفضت المحكمة "العليا" الاسرائيلية  الثلاثاء، طلب الأسير القيق نقله للعلاج في مستشفى فلسطيني في رام الله، في الضفة الغربية المحتلة.

التعليقات (0)