علوم وتكنولوجيا

صراع "غوغل" و"فيسبوك" يمتد لأسواق التقنية الأفريقية

تمخض عن الصراع بروز واحد من بين أول المواقع الإلكترونية لحجز الفنادق في نيجيريا - أرشيفية
تمخض عن الصراع بروز واحد من بين أول المواقع الإلكترونية لحجز الفنادق في نيجيريا - أرشيفية
لاغتنام الفرص التي تتيحها البنية التحتية المتوافرة عالميا، برزت العديد من مؤسسات التقنية الناشئة حول أرجاء مختلفة من قارة أفريقيا، لسلك طرق تجارية جديدة وللبحث عن ابتكارات خلاقة.

ونقلا عن صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، تتصاعد المنافسة بين شركات التقنية العالمية الكبيرة مثل "جوجل" و"فيسبوك" و"آي بي أم" و"تن سنت" الصينية، لنيل حصتها في واحدة من بين أسرع أسواق التقنية نموا في العالم.

وتمخض عن هذه الموجة الجديدة المتمركزة في نيروبي ولاجوس وجوهانسبرج، بروز واحد من بين أول المواقع الإلكترونية لحجز الفنادق في نيجيريا.

وبعيدا عن كونها منهارة، يوفر العجز في البنية التحتية مثل خطوط الهواتف الأرضية والسكك الحديدية، فرصة ذهبية لسكان القارة لإحراز التقدم المنشود.

ويقول مارك إيسين الذي أنشأ الموقع: "لا يكمن مستقبل التقنية في أفريقيا في مواكبة الجديد منها فحسب، بل في تعويض الأشياء التي تحتاج إليها القارة وتسخيرها كفرصة لابتكار ما يعينها في التقدم على بقية الأمم".

وجاءت الخطوة الأولى في تبني القارة للهواتف المحمولة، بينما حلت الموجة الثانية من التقدم التقني، عندما توفر الإنترنت عالي السرعة والهواتف الذكية، بنسبة أكثر.

وبحلول 2025، من المتوقع توفير الإنترنت لنصف سكان دول أفريقيا شمال الصحراء الذين يقدر عددهم بنحو 360 مليون نسمة، عبر الهواتف الذكية.

وتوصلت البحوث قبل عامين، لتوفير ربط الإنترنت فرص لخدمات تقنية المعلومات في قطاعات شملت الرعاية الصحية والتعليم والمالية والزراعة والتجزئة والخدمات الحكومية.

والآن ربما تمكنت أفريقيا من إعداد تطبيق لكل شيء تقريبا مثل، رعي المواشي في كينيا "آي كاو" والأمن الخاص في غانا "هيي جولار" ومراقبة المرضى عن بعد في زيمبابوي "إيكو نت" وفي أوغندا خدمة سيارات الأجرة شبيهة بأوبر لربط الملابس بالمغاسل المتنقلة.

وتستغل تركيبة القارة السكانية التي يزيد سكان المدن فيها بمن هم دون سن الثلاثين عن 70 في المائة، هذا الانفجار التقني. ومعلوم أن هذه الفئة أول ما يشغل همها هو اقتناء هاتف جوال ثم البحث عن المعلومات.
التعليقات (0)