سياسة عربية

السيسي يغادر اليابان بتفاهمات لتزويد مصر بطاقة الفحم

لم يحقق السيسي في زيارته لليابان أي نتائج اقتصادية ملموسة- أرشيفية
لم يحقق السيسي في زيارته لليابان أي نتائج اقتصادية ملموسة- أرشيفية
اختتم رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، زيارته إلى اليابان، متوجها إلى كوريا الجنوبية، التي يبدأ زيارة رسمية لها، الخميس، في آخر محطات جولته الآسيوية، التي بدأها في كازاخستان، دون أن تحقق زيارته لليابان نتائج اقتصادية ملموسة، وفق مراقبين، باستثناء إعلان رئيس شركة ميتسوبيشي -خلال لقائه به- اعتزام شركته إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الفحم في مصر، بتكلفة تزيد على 2.5 مليار دولار.

وتأتي الخطوة الحكومية هذه على الرغ من أن هناك اتجاها عالميا للتراجع عن الاستعانة بالفحم في توليد الطاقة، نظرا لتلويثه للبيئة.

وفي يومه الأخير في اليابان، التقى السيسي بولي العهد الياباني، الأمير ناروهيتو، في القصر الإمبراطوري، بعد أن أصيب الإمبراطور الياباني بوعكة صحية منعته من لقاء السيسي، حيث أعرب الأخير عن اهتمامه بعودة التدفقات السياحية اليابانية، وتدعيم العلاقات في التجارة، والاستثمار.

واستقبل وفدا من أعضاء البرلمان الياباني، وعقد لقاءين منفصلين، في مقر إقامته في طوكيو، مع كل من رئيسي شركتي ميتسوبيشي وتويوتا، وقام بجولة في إحدى مدارس مرحلة التعليم الأساسي في طوكيو.

مذكرات تفاهم لتوليد الطاقة من الفحم

وعلى هامش الزيارة، وقع الجانبان المصري والياباني، العديد من "مذكرات التفاهم".

فقد وقعت وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر، مذكرتي تفاهم مع بنك التعاون الدولي الياباني، الأولى تتعلق بالتعاون بين وزارة التعاون المصرية والبنك، والثانية خاصة بالازدواج الضريبي.

وشهدت "نصر"، بحضور وزير الكهرباء، محمد شاكر، توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين عدد من الشركات المصرية واليابانية العاملة في مجالي الكهرباء والطاقة، لتحسين مستوى الطاقة للمواطنين المصريين، بحسب "نصر".

ومن مذكرات التفاهم الموقعة، مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة سيموتموا اليابانية، لإنشاء محطة توليد كهرباء بالفحم تعمل بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة في منطقة سيدي شبيب بالساحل الغربي للبحر المتوسط.

ومذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وتحالف "ميتسوبيشي هيتاشي" الياباني لإنشاء محطة توليد كهرباء بالفحم تعمل بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة على مرحلتين قدرة كل منهما 2000 ميجاوات قي محافظة مرسي مطروح بساحل البحر المتوسط.

ومذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وتحالف ميتسوبيشي هيتاشي الياباني لتشغيل وصيانة بعض المحطات الحرارية القائمة (المركبة - البخارية)، ومذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وتحالف "ماربيني السويدي" لإنشاء محطة توليد كهرباء بالفحم قدرة 2000 ميجاوات قابلة للزيادة إلى 4000 ميجاوات بغرب مطروح على ساحل البحر المتوسط.

ومذكرة تفاهم موقعة بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة (أتويشي) اليابانية بغرض تطوير مصدر استراتيجي مستقر لإمداد محطات توليد الكهرباء المخطط إنشاؤها بالفحم.

ومذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة تويوتا تيسوشو اليابانية لإنشاء محطة توليد كهرباء وتحلية مياه البحر بالفحم، وتعمل بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة قدرة 2000 ميجاوات سيدي شبيب بالساحل الغربي للبحر المتوسط.

دعاية الإعلام المصري

من جهته، مارس الإعلام المصري دعاية واسعة لزيارة السيسي إلى اليابان.

وأبرزت الأهرام الحدث في مانشيتها قائلة: "الرئيس: فرص واعدة للشركات اليابانية في مصر.. محطة كهرباء بتكلفة 2.5 مليار دولار.. ومشروعات للطاقة في خليج السويس".

وسلّطت جريدة "الأخبار" الضوء على ما اعتبرته "اهتمام الإعلام الياباني بالزيارة"، مشيرة إلى أن السيسي اختص جريدة "نيكاي" الاقتصادية اليابانية، بمقال ذكر فيه أن مصر تدشن وتنفذ حاليا العديد من المشروعات التنموية، وأن حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان يبلغ نحو ملياري دولار سنويا، فيما تقدر الاستثمارات اليابانية في مصر بنحو 617 مليون دولار.

من جهتها، قالت جريدة الجمهورية: ولي العهد الياباني يستقبل الرئيس في القصر الإمبراطوري.

التواجد بكوريا الجنوبية الأربعاء والزيارة الخميس

صرّح سفير مصر لدى كوريا الجنوبية، هاني سليم، بأن السيسي سيبدأ برنامجه المقرر للزيارة الخميس.

وأضاف في تصريحات صحفية أن السيسى سيلتقي الرئيسة الكورية بارك جون هيه ورئيسي الوزراء والنواب، ويجري لقاءات مع عدد من وسائل الإعلام والصحف الكورية، ويشهد توقيع عشر مذكرات تفاهم، وعقود لتطوير السكة الحديد، وإنشاء جامعة.
التعليقات (0)