سياسة عربية

مئات الآلاف من المغاربة يتظاهرون ضد تصريحات بان كي مون

قال المنظمون، إن المسيرة فاقت ثلاثة ملايين مشارك أتوا من مختلف مدن المغرب- عربي21
قال المنظمون، إن المسيرة فاقت ثلاثة ملايين مشارك أتوا من مختلف مدن المغرب- عربي21
استنكر مئات الآلاف من المغاربة التصريحات الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حول الصحراء المغربية، مؤكدين استعدادهم للدفاع عن قضيتهم بكل السبل المتاحة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قال خلال زيارته السبت الماضي لمخيم اللاجئين بتندوف بالجزائر، إنه يتفهم "غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار حالة احتلال أراضيه"، الأمر الذي أغضب الحكومة المغربية، معتبرة استعمال الأمين العام كلمة "الاحتلال" يعد "سابقة في قاموس الأمم المتحدة في تناولها لملف الصحراء المغربية، إذ لا تستند إلى أي أساس سياسي أو قانوني، ويعتبر استحضارها في هذه الحالة مخالفا للقانون الدولي وللأعراف المعمول بها"، بحسب قول رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله ابن كيران في جلسة استثنائية للبرلمان، السبت.

المسيرة التي نظمت بالعاصمة الرباط، ودعت إليها الأحزاب السياسية والنقابات وهيئات المجتمع المدني قال عنها المنظمون، إنها فاقت ثلاثة ملايين مشارك أتوا من مختلف مدن المغرب، ليعبروا عن تشبثهم بالثوابت الوطنية، وبصحرائهم.

في هذا السياق، اعتبر عبد العزيز عماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مسيرة الرباط بـ"ملحمة وطنية رائعة" يجسدها "الشعب المغربي العظيم بكل قواه الحية"، وأضاف في تصريح خاص لـ"عربي21": "نحن نرى الشعب المغربي بكل قواه يجسد الإجماع الوطني حول قضية الوطنية ويقول بصوت واحد على أن الصحراء مغربية"، مشيرا إلى أن تصريحات بان كي مون حادت عن الموضوعية والإجماع.

وتابع "وعلى صخرة هذا الإجماع، وعلى صخرة هذه الوحدة المغربية، تتحطم كل محاولات خصوم الوحدة الوطنية". واستطرد "أنا مسرور بهذا الحس الوطني الرائع عند فئات المجتمع المغربي بكل أطيافه".

بدوره قال الرئيس السابق للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يونس مجاهد، في تصريح لـ"عربي21" إن مسيرة اليوم "تعتبر رسالة من الشعب المغربي التي تظهر اليقظة لما يمكن أن يأتي، لأن تصريحات بان كي مون ليست تصريحات عرضية، أو أتت انفعالية، هي تصريحات مخطط لها وتدخل في إطار إعطاء نفس جديد للانفصال الذي بدأ يضعف كثيرا"، داعيا الجميع للاستعداد لما هو قادم للدفاع عن الوحدة الترابية.

كما عبر حميد العسلاوي، رئيس الهيئة الوطنية لمغاربة العالم، في تصريح لـ"عربي21" عن استنكار الهيئة لتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، وقال: "أتينا لهذه المسيرة لنعبر للعالم أن المغاربة يدا في يد من أجل الدفاع عن قضيتنا الوطنية .. مسيرة اليوم تظهر تشبث المغاربة بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم بصحرائهم".

في حين عبر نور الدين أقشاني، رئيس شبكات المقاهي الثقافية بالمغرب، عن تنديد الشبكة بزيارة بان كي مون لتندوف، ولعدم حياده في قضية الصحراء التي تهم كافة المغاربة.

 وأضاف في تصريح لـ"عربي21": "للأسف بعد 40 سنة يخرج أمين عام للأمم المتحدة مع قرب انتهاء ولايته بتصريحات ضد القضية الوطنية، وهذا يدل على عدم حياد الأمم المتحدة، وخاصة بان كي مون، في حين نرى كافة المغاربة وراء قضيتهم الوطنية"، ودعا المنتظم الدولي لأن يقفوا بجانب قضية كل المغاربة "الصحراء المغربية". 
               

                

                

                

               

                

               
التعليقات (1)
ابو محمد
الأحد، 13-03-2016 10:05 م
بالرغم من اني جزائري اريد ان اعرف كم دفعت بلادي لبوكبمون

خبر عاجل