سياسة عربية

حاكم الشارقة: "أصبحنا نمجّد علما ليس لنا" (فيديو)

الشيخ سلطان القاسمي: لما أتى الإنكليز إلى ديارنا هدموا المباني وقتلوا النفوس وأغرقوا السفن - يوتيوب
الشيخ سلطان القاسمي: لما أتى الإنكليز إلى ديارنا هدموا المباني وقتلوا النفوس وأغرقوا السفن - يوتيوب
أكّد الشيخ سلطان القاسمي، حاكم إمارة الشارقة، على مواصلة سعيه في التطوير، وإصلاح المجتمع إلى آخر يوم في حياته.

القاسمي وخلال مشاركته في افتتاح فعاليات الدورة الخامسة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، أكد ضرورة السعي للتطور مع الحفاظ على القيم والأخلاق.

وأشار في كلمة خلال افتتاح المنتدى الذي حمل شعار "نحو مجتمعات ترتقي"، إلى أن "الإصلاح عنوان صعب".

وتابع أمام أكثر من ثلاثة آلاف من الحضور: "تساءلت في نفسي، لماذا مجتمعاتنا العربية لا تسمي الأشياء بمسمّياتها"؟

وأضاف: "
لما أتى الإنكليز إلى ديارنا، هدموا المباني، وقتلوا النفوس، وأغرقوا السفن، فكان من المفترض أن يسّمى مجيئهم بالتدمير وليس التعمير".

وأكمل قائلا: "الاستعمار هو أن تعمّر الأرض، أما هؤلاء فلم يعمّروها، وهنا في الشارقة كنا نرفع راية كُتب عليها (نصر من الله وفتح قريب)، لكنهم أنزلوها وأعطوا القواسم راية أصبحنا الآن نمجّدها، نمّجد علما ليس لنا".

وحذّر القاسمي من مفهوم التقدم لدى المجتمعات العربية، مضيفا: "مفهوم التقدم وضع اليوم على المحك، نحن أمام مشكلة تكمن في أنه إذا تقدمنا حطمنا أشياء ثانية؛ ربما تضيع الأخلاق والمبادئ وكثير غير ذلك نلاحظها ملموسة وغير ملموسة، لوّثت أجواء المجتمع".

وبحسب الدكتور سلطان القاسمي، فإنه قام بوضع "خطّة علمية مدروسة، ميدانها التقدم العلمي والتقني، مرفودا من كلا الجانبين بالتقدم الأخلاقي والاجتماعي، وكأنهما جناحان لهذا التقدم"، وفق وصفه.

وأضاف: "التّطوّر في هذا التقدم يأخذ سنينا، والأيام تمر بنا، فهل أنا أنهيت ما بهذا الرأس مما وضعت؟ ما زلت أرتب أوراقي حتى أكمل هذه المسيرة".

وختم قائلا: "لكن هل الزمن يسمح لنا بذلك، أقول قبل أن أودّع، ابحثوا في مكتبتي ستجدون الرسالة الأخيرة فيها ما تبقى من فكر لإصلاح هذا المجمتع".

بدورهم، اعتبر مراقبون أن كلمة حاكم الشارقة تؤكد النهج المغاير الذي يتخذه القاسمي في إدارته للإمارة، بخلاف حكّام دبي، وأبو ظبي.

وبحسب مراقبين، فإن "كلمة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي غير مُستغربة، حيث إن العائلة الحاكمة في الشارقة لا ترحّب بشكل الحياة في دبي، وأبو ظبي".

اقرأ أيضا: زوجة حاكم الشارقة تنتقد احتفالات رأس السنة: "خراب وانحلال"



التعليقات (1)
من لندن
الإثنين، 21-03-2016 03:38 م
طيب خلي الشيخ سلطان بالاول يشوف شو بعملو بعض شيوخ الشارقة ببعض الوافدين وكيف بيستولو على اموالهم وما حد بيقدر يكلمهم لانهم شيوخ! ولما حد من الوافدين بيقدر يوصل للشيخ سلطان علشان يشتكي بيردو عليه انه الشيخ سلطان ما بيتدخل في القضايا! يعني وين يروح الوافد يشتكي لما شيخ من الشارقة بيستولي على امواله بغير وجه حق؟ الشرطة وحتى القاضي لما بشوفو شيخ من الشارقة في القضية بينصروه ضدد الوافد. شيوخ ابو ظبي ودبي وقطر هم الافضل وهم لا ياكلون حقوق الوافدين لانهم يعلمون بانه اذا وصل الامر الى الديوان سيعاقبون اشد العقاب، لكن في الشارقة حدث ولا حرج، يا خسارة كلام في كلام فقط .