حول العالم

رئيس تركمانستان يؤلف كتابا عن فوائد الشاي

قال إن شعبه لا يمكن أن يستغني عن الشاي - أ ف ب
قال إن شعبه لا يمكن أن يستغني عن الشاي - أ ف ب
عرض رئيس تركمانستان قربان قولي بردي محمدوف كتابه الجديد عن منافع الشاي وهو مشروب منتشر جدا في هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى، على ما أفاد التلفزيون الرسمي. ونظمت مراسم احتفالية بحضور آلاف الأشخاص في عشق آباد لتقديم هذا الكتاب "عن المشروب ذي المزايا العلاجية الأكثر شعبية في تركمانستان الذي يعطيه الرئيس هدية لشعبه".

ويتطرق الكتاب المعنون "الشاي علاج وإلهام" إلى أصول هذا "المشروب العجائبي" وأنواعه المختلفة وأساليب إعداده واستهلاكه.

وقد ورد فيه أن "الشاي ليس أقدم مشروب في الأرض وأكثر المشروبات انتشارا في العالم فحسب، بل هو بالنسبة لشعوب كثيرة، من بينها الشعب التركمانستاني، منتج أساسي لا يمكن الاستغناء عنه يعد استهلاكه جزءا لا يتجزأ من الثقافة الوطنية".

وقد سبق لقربان قولي بردي محمدوف أن أصدر حوالي 15 مؤلفا تطرق فيها خصوصا إلى سباق الخيول والطب والفنون التركمانستانية. وهي تباع في جميع مكاتب البلاد وقد ترجمت أيضا إلى عدة لغات.

وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، نشر أول قصيدة له تشيد بالشعب التركمانستاني الباسل. وكان سلفه الرئيس صابر مراد نيازوف قد نشر أيضا عدة قصائد عن الأمة والحب والعائلة. وقد تراجع قربان قولي بردي عن بعض القرارات الغريبة التي اتخذها سلفه الذي توفي سنة 2006، لكنه أرسى تدريجا مظاهر عبادة الشخصية وبات اليوم يتحكم بشكل شبه مطلق بكل مفاصل الدولة.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم