صحافة دولية

معلق في "التايمز" يدعو الأمير تشارلز لعدم زيارة إيران

الأمير تشارلز يسعى لزيارة طهران لاستثمار رفع العقوبات- أرشيفية
الأمير تشارلز يسعى لزيارة طهران لاستثمار رفع العقوبات- أرشيفية
دعا المعلق البريطاني روجر بويز، الأربعاء، ولي العهد البريطاني، الأمير تشارلز إلى إعادة النظر في زيارة إيران، وذلك عقب أنباء عن نية الأخير زيارتها بعد رفع العقوبات.

وقال بويز، محرر الشؤون الدبلوماسية في صحيفة "التايمز"، في مقال له الأربعاء، إن الداعين لزيارة طهران في دول الاتحاد الأوروبي يسعون لاقتناص فرص الاستثمار بعد رفع العقوبات عن طهران، مضيفا أنهم يرون أن التردد يجعل الفرنسيين يأخذون نصيب الأسد، ويفوزون بالنفوذ.

وتابع بويز قوله بأن "السعي لفرص الاستثمار ليس عيبا"، ولا ما أسماه "الشغف بأصفهان أو بشعر الرومي" الذي يكتب بالفارسية، ولا اعتراض على دور يقوم به ولي العهد في السياسة الخارجية البريطانية، وسبق له أن فعل ذلك في دول أوروبا الشرقية بعد انهيار الشيوعية، مستدركا بأن "إيران أمر مختلف، فهي ليست ثورة ديمقراطية"، على حد تعبيره.

وأوضح المعلق البريطاني أن النظام الإيراني نظام "يموه بالتغيير لضمان بقائه، فهي تجرب الصواريخ الباليستية وتسعى لشراء طائرات سوخوي الحديثة من روسيا، وطلبت شراء صواريخ دفاع جوي ودبابات تي-90 الروسية"، على حد قوله.

ودعا بويز إلى عدم التساهل بالنظر لزيارة ولي العهد إلى إيران لأنها "أشبه ما يكون بزيارة أحد أعضاء العائلة المالكة لبرلين في الثلاثينيات للحديث مع هيرمان غورينغ بشأن النوع الأحيائي في غابات ألمانيا"، مضيفا بسخرية: "على أمل أن يكون قائد القوات الجوية النازية ألطف من هتلر"، بحسب قوله.

ومع ذلك، فقد توقع كاتب المقال أن يكون الأمير تشارلز حكيما فلا يقع في مثل هذا الخطأ السياسي، على حد تعبيره.
التعليقات (0)