سياسة دولية

استقالة رئيس وزراء آيسلندا على خلفية "وثائق بنما"

أظهرت ملفات مسربة امتلاك زوجة رئيس الوزراء المستقيل لشركة خارج البلاد على علاقة ببنوك منهارة في أيسلندا- أرشيفية
أظهرت ملفات مسربة امتلاك زوجة رئيس الوزراء المستقيل لشركة خارج البلاد على علاقة ببنوك منهارة في أيسلندا- أرشيفية
استقال رئيس حكومة آيسلندا، ديفيد سيغموندور غونلوغسون، بحسب ما أعلن حزبه، الثلاثاء، ليكون أول ضحية سياسية لفضيحة "أوراق بنما"، بعدما أظهرت ملفات مسربة امتلاك زوجته لشركة خارج البلاد على علاقة ببنوك منهارة في آيسلندا.

وصرح سيغوردور انغي يوهانسون، نائب رئيس الحزب التقدمي وزير الثروة السمكية والزارعة، عبر التلفزيون، أن رئيس الوزراء أبلغ الكتلة البرلمانية لحزبه في اجتماع أنه سيستقيل من منصبه رئيسا للوزراء، وسيتولى وزير الزراعة هذا المنصب مكانه.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء طلب جونلوجسون من رئيس آيسلندا حل البرلمان في مواجهة تصويت مرتقب على الثقة واحتجاجات على خلفية أزمة "أوراق بنما"، حيث جرى تسريب كميات هائلة من الوثائق التي تكشف ترتيبات مالية لسياسيين وشخصيات عامة من مختلف أنحاء العالم.
التعليقات (1)
داعش اكبر كابوس واكبر تهديد للغرب
الثلاثاء، 05-04-2016 11:54 م
لماذا تعتبر داعش اكبر كابوس واكبر تهديد للغرب وللنظام العالمي الذي انشؤوه ويسرحون فيه كما يشاؤون.. ليس لانه يشكل تهديد امني ولكن لسبب بسيط جدا وهو نية وقدرة داعش للقضاء على مثل هذه الفضائح المالية التي يغتني بها اباطرة المال والاعمال فيزدادوا غنا في حين يزداد الفقراء والحرافيش فقرا.. تولد لدى الغرب قناعة بان داعش ليس عصابة او مافيا او منظمة ارهابية فهذا مقدور عليه, وانما داعش نظام عالمي جديد قيد التشكل قادر ويحمل في رحمه بذور الديمومة والسيرورة, نظام سينتهى اخيرا ليحل محل هذا النظام العالمي الذي تعيشه الكرة الارضية الان والذي وُلدت من رحمه فضائح/وثائق بنما!.. الغرب لن يسمح لاي قوة تريد ان تطيح بهذا النظام العالمي المبني على الاسغلال والنهب والتهرب الضريبي والتلاعب بالفائدة (الربى) على الصعيد العالمي لمصلحة اقلية على حساب اغلبية..لن يسمحوا مثلا لنظام جديد قادر على تطهير المنظمة العالمية لكرة القدم (الفيفا) تطهيرا مبرما.. مصلحتهم في الابقاء على هذه المنظمة تسير على نفس خطى سابقتها (الرشوة وصراع اللوبيات وشراء الذمم) مهما ظهر لك انهم يحاربون الفساد في الفيفا او ما شابه.. فالدولة التي ستنظم كاس العالم لعام 2026 و 2030 الخ ستتم بنفس الطريقة والنظام المعمول به (رشاوي شراء دمم صراع لوبيات تهديدات شيطنة الخ = يعني فساد) في عهد بلاتر, ومهما اوهموك بان الرئيس الجديد قد اتخد اجراءات لمحاربة الفساد وتقليل صلاحية الرئيس الخ الخ.. الفيفا مثال فقط.. بالمختصر الفيد: الغرب لن يسمح لاي قوة (داعش مثال) تريد ان تقضي على هذا الفساد (فظائح بنما مثال, وما خفي اعظم) قضاء مبرما!, وليس الا لهذا السبب يحاربون داعش ولن يهدؤا ويقر لهم جفن حتى يقضوا عليه (وهيهات), فلسان حالهم يقول: ان لفي الفساد حياة يا اولي الالباب!