صحافة عربية

جدل حول استقالة "الإنقاذ" بليبيا.. واللغة الفرنسية بالجزائر

حكومة الإنقاذ الليبية أكدت توقفها عن العمل سلطة تنفيذية- أرشيفية
حكومة الإنقاذ الليبية أكدت توقفها عن العمل سلطة تنفيذية- أرشيفية
تناولت الصحف المغاربية الأربعاء، مواضيع عدة تصدرتها استقالة حكومة الإنقاذ الليبية، وتداعيات وثائق "بنما" على الصعيد المغاربي، والجدل المثار بشأن اللغة الفرنسية في الجزائر
 
من جهتها، أفادت صحيفة "أجواء" الليبية، بأن حكومة الإنقاذ الوطني الليبية، أصدرت مساء الثلاثاء، بيانا أكدت فيه توقفها عن العمل سلطة تنفيذية، برئاستها ونوابها ووزرائها. 
 
وذكر مصدر من رئاسة الوزراء للصحيفة، أن "هذا القرار جاء تلبية لمطالب الشعب الليبي"، مضيفا أن "ذلك ليس استقالة قدموها للمؤتمر الوطني، ولا هو تسليم لجهة أخرى، بل إن استقالتهم جاءت حرصا على الوطن وخدمة لأبنائه"، بحسب ما جاء في الصحيفة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها. 
 
جدل بشأن تدريس اللغة الفرنسية بالجزائر  

 
تناولت صحيفة "الشروق" الجزائرية في عددها الأربعاء، الجدل المثار في الجزائر بشأن ما قالت إنها توجهات لاعتماد اللغة الفرنسية للتدريس في جميع المدارس الجزائرية، لافتة إلى أن أغلب الخبراء في البلاد أجمعوا على خطورة التوجهات الجديدة التي تسعى وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، إلى فرضها على الجزائريين، في السرّ والعلن.  
 
وأكد الخبراء الذين نقلت عنهم الصحيفة، أن الوزيرة لا تحمل أي رؤية لإصلاح التعليم في الجزائر، بل هي مجرّد منفّذة لأجندات تنسجم مع قناعاتها الأيديولوجية والفكرية، بعيدا عن مقومات الهوية الوطنية. 
 
واتهم خبراء تحدثوا للصحيفة القائمين على العملية التربوية بـ"التوجه التدريجي لفرنسية التعليم"، و"محاصرة القيم الوطنية، باسم الحداثة والكونية". 

فيلم ابن باديس  
 
ينطلق تزامنا مع ختام "تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" تصوير فيلم "ابن باديس"، الذي أوكلت مهمة إخراجه للمخرج السوري باسل الخطيب، والسيناريو للكاتب رابح ظريفن، بحسب ما أفادت به صحيفة "الخبر" الجزائرية.  

وبحسب صحيفة "الخبر" الجزائرية،  ستعطى أيضا إشارة انطلاق إنجاز فيلم "أحمد باي" الذي لم تفصل الجهة المنتجة بعد في اختيار مخرجه، بينما تتجه المفاوضات نحو التعاقد مع المخرج التونسي شوقي الماجري، من أجل إنجاز هذا العمل الذي وصفته الصحيفة بالتاريخي.  
 
إلغاء وقف الاتفاق الفلاحي مع المغرب 

أفادت صحيفة "المساء" المغربية، بأن القضاء الأوروبي أقدم على إلغاء قرار وقف الاتفاقية الفلاحية مع المغرب، بدعوى أن جبهة البوليساريو التي وضعت الدعوى لا تتمتع بالصفة القانونية لرفعها.  

من جانبها، أوردت صحيفة "أخبار اليوم" المغربية، أن إسبانيا تحاول تكوين صورة عن طريقة تفكير المعتقلين المرتبطين بتنظيم الدولة داخل سجونها، وذلك لاحتواء أي خطط مستقبلية لترويج فكرهم بين المعتقلين الآخرين، حيث قامت بإخضاع مكالماتهم للتنصت. 

وذكرت الصحيفة أنه تم تسجيل عبارات من قبيل: "ماذا كانوا ينتظرون وهم يقصفون سوريا.. على جميع الشباب المسلم أن يفهم أن تلك القنابل التي انفجرت في بروكسيل كانت مثيلاتها تفجر فوق رؤوسنا في سوريا". 

وجاء في عناوين صحيفة "الصباح" التونسية: 


- وزارة العدل تتحرك.. عقوبات المتورطين في وثائق بنما قد تصل 10 سنوات سجنا  

- هل تعصف "وثائق بنما" بالمسار السياسي لمحسن مرزوق؟ 

- سمير العنابي للصباح: الإدارة هي المتهم الرئيسي في استفحال الفساد  

- تفاعلات في المجلس الأعلى للقضاء.. القضاة يحتجون بالصمت على قانون مرر في صمت.
التعليقات (0)

خبر عاجل