حقوق وحريات

لبنان يوقف أسترالية وفريقا تلفزيونيا بتهمة خطف طفلين (فيديو)

الطفلان لاهالا ونوح كما نشرتها وسائل إعلام لبنانية
الطفلان لاهالا ونوح كما نشرتها وسائل إعلام لبنانية
أوقفت السلطات اللبنانية، الخميس، مواطنة أسترالية، غداة إقدامها مع فريق تلفزيوني يضم أربعة أشخاص يحملون الجنسية ذاتها، على "خطف" طفليها من طليقها اللبناني، وفق ما أعلنت قوى الأمن الداخلي ومصادر أمنية لوكالة فرانس برس.

وأفادت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بعد ظهر الخميس، في تغريدة على موقع تويتر، بأن "شعبة المعلومات أوقفت والدة الطفلين لاهالا ونوح الأمين، اللذين كانا برفقتها في بيروت"، بعد ساعات على إعلانها "توقيف أربعة أشخاص من الجنسية الأسترالية مشتبه بهم بخطف الولدين".

وفي وقت لاحق الخميس، أعلنت قوى الأمن الداخلي توقيفها في العملية ذاتها بريطانيين اثنين ولبنانيين اثنين، بالإضافة إلى الأستراليين الخمسة.

وبحسب وسائل الإعلام الأسترالية، فإن المواطنة الأسترالية تدعى سالي فولكنر، وهي طليقة مواطن لبناني، أفادت وسائل الإعلام اللبنانية بأنه يدعى علي الأمين، وهما والدان لطفلين لاهالا (ست سنوات) ونوح (أربع سنوات).

وأوضحت مجموعة الإعلام الأسترالية "فيرفاكس" أن الفريق كان يصور عملية تقوم بها وكالة خاصة تنشط في مجال استعادة أطفال، بعد اتهام الأم المتحدرة من مدينة بريزبان طليقها اللبناني بأنه رفض السماح لطفليهما بالعودة إلى أستراليا بعد قضاء عطلة في لبنان.

وأعلنت قوى الأمن الداخلي في وقت لاحق "تسليم الطفلين اللذين خطفا إلى والدهما"، بناء "لإشارة القضاء المختص".

ويمنح قانون الأحوال الشخصية لدى الطائفة الشيعية في لبنان الأب حق حضانة الطفل الذكر عند بلوغه العامين، والأنثى عند بلوغها السابعة من العمر.

وكان مصدر في وزارة الداخلية اللبنانية قال ظهرا لوكالة فرانس برس إن "الأم والطفلين باتوا في عهدة قوى الأمن الداخلي، بعد العثور عليهم داخل منزل في بيروت، في إطار عملية نوعية نفذتها بعد 24 ساعة على خطف الولدين".

وخطف الطفلان صباح الأربعاء من منطقة الحدث جنوب بيروت فيما كانت جدتهما اللبنانية وعاملة لديها يصطحبانهما إلى المدرسة. وأفادت الجدة وفق قوى الأمن بتعرضها لضربة على رأسها خلال العملية التي تولى أحد المنفذين تصويرها.

وبثت وسائل إعلام لبنانية وأسترالية شريط فيديو يظهر إقدام مجموعة من الأشخاص، كانوا يستقلون سيارة توقفت في وسط الشارع، على خطف الطفلين بالقوة.



وأوضح مصدر أمني لبناني لفرانس برس أن "أربعة صحافيين تولوا تنفيذ عملية خطف الطفلين وتسليمهما إلى والدتهما، بعدما تحولت قضيتهما في أستراليا إلى قضية رأي عام".

وأكدت القناة التاسعة الأسترالية، الخميس، أن فريقا من برنامج "60 دقيقة"، "احتجز في بيروت" مؤكدة عملها "مع السلطات؛ لكي يتم الإفراج عنهم، ويعودوا إلى البلاد في أسرع وقت ممكن".

وبعد ساعات على إعلانها عدم التواصل مع فريقها "خلال 15 ساعة"، أفادت بالسماح لطاقمها بعد نقله إلى مركز للشرطة بالتواصل مع مسؤولين في القنصلية الأسترالية.

وبحسب المصدر الأمني اللبناني، فإن الوالدة "اتفقت مع برنامج 60 دقيقة الذي تبثه القناة التاسعة على المجيء إلى لبنان؛ لمساعدتها على إنقاذ طفليها"، مرجحا أنهم "كانوا ينوون الهروب عبر يخت يقوده قبطان يعمل في جمعية لإنقاذ الأطفال في حالات مماثلة".

وانطلاقا من حصول هذه الحادثة في بيروت، فإن الموقوفين -بحسب المصدر الأمني- "يخضعون للقانون اللبناني؛ لأن الفعل المرتكب حصل على الأراضي اللبنانية".

وقال وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق في وقت سابق إن "الفريق الأسترالي التلفزيوني متواطئ في خطف الطفلين"، مضيفا قبل دخوله إلى اجتماع للحكومة اللبنانية الخميس: "هذه مسألة دبلوماسية" بين البلدين.

وبحسب وسائل الإعلام الأسترالية، فإن الفريق يضم الصحافية تارا براون والمنتج ستيفن رايس ومصورا أو اثنين.

وأكدت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب في بيان في وقت لاحق "تقديم المساعدة القنصلية المناسبة" لبراون ورايس.
التعليقات (0)