ملفات وتقارير

مستشرق إسرائيلي: هذه خطة بوتين السرية خلف انسحابه من سوريا

روسيا توظف المفاوضات في جنيف من أجل شراء الوقت- أرشيفية
روسيا توظف المفاوضات في جنيف من أجل شراء الوقت- أرشيفية
قال مستشرق إسرائيلي بارز إن إعلان روسيا المضلل عن انسحابها من سوريا جاء ضمن "مخطط سري تعكف عليه موسكو لتصفية المعارضة السورية".

وأوضح البروفيسور يرون فريدمان، رئيس دائرة الدراسات الشرقية في جامعة تل أبيب أن كل الدلائل تشير إلى أن الروس يعملون ضمن مخطط "سري" للقضاء التدريجي على قوى المعارضة السورية.

ونوه فريدمان إلى أن ممثل روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، وبخ بشار الأسد في شباط/ فبراير الماضي، لأنه أعلن عن نيته استعادة كل المدن السورية "ليس لأنه اعتقد بأن الأسد لم يتحدث عن الحقيقة بل لأنه كشف المخطط الروسي السري".

وأضاف فريدمان أن روسيا توظف المفاوضات في جنيف من أجل شراء الوقت وتحقيق هدفها النهائي الهادف للقضاء على المعارضة، مشددا على أن المنطق يقول إن الرئيس الروسي فلادمير بوتين لا يمكنه أن يسمح بدور حقيقي للمعارضة في مستقبل سوريا، ولا يمكن أن يقبل بالتنازل عن نظام الأسد على اعتبار أنه النظام الوحيد الذي يضمن تحقيق مواصلة تأمين المصالح الروسية في سوريا.

وأشار فريدمان إلى أن المخطط الروسي الأساسي كان يقضي بأن يتم "الإجهاز على المعارضة السورية المعتدلة، وبعد ذلك يتم استهداف المعارضة الأكثر تطرفا، أما بعد التوصل لوقف إطلاق النار فإنه تقرر التركيز على المتطرفين، وبعد ذلك استغلال الظروف والعودة لضرب المعتدلين".

وأردف قائلاً: "بعد أن ينهار وقف إطلاق النار كما هو متوقع ستعود روسيا للتركيز على ضرب المعارضة المعتدلة التي تمثل التحدي الأكبر لنظام الأسد وشرعيته".

وأشار فريدمان إلى أن وقف إطلاق النار منح الروس الفرصة للانفراد بتنظيم "الدولة الإسلامية" و "جبهة النصرة"، منوها إلى أن "السعوديين وقعوا في الفخ الذي نصبه الروس من خلال تأييدهم لوقف إطلاق النار بالشروط الروسية"، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق منح بوتين هامش مناورة كبيرا في تحديد الآليات التي تحقق أهدافه في سوريا".

واعتبر فريدمان أن الإعلان الروسي "المضلل عن الانسحاب من سوريا يأتي في إطار المخطط، ولإعطاء الانطباع بأن سوريا معنية بإنجاح مسار المفاوضات في جنيف".

ووفقا لرؤية فريدمان فإن الروس معنيون بتعزيز دور الأقليات، مشددا على أن موسكو تؤمن "بفاعلية التحالف مع العلويين والأكراد والمسيحيين في مواجهة التطرف السني".

واستدرك فريدمان قائلاً: "إن فرص نجاح الخطة الروسية تؤول إلى الصفر بسبب العوامل الموضوعية المتعلقة بموازين القوى الديموغرافية التي تميل لصالح السنة الذين يشكلون 80% من السكان".
وأشار فريدمان إلى أن أكبر مصدر لإحباط هذا المخطط يكمن في حقيقة أنها تتطلب تواجدا أجنبيا روسيا إيرانيا طويل الأمد، وهذا مستحيل".

ووصف فريدمان بشار الأسد بأنه "شخص مقعد قلبه علوي وعقله ويده اليمنى روسية ويده اليسرى إيرانية".

وفي سياق متصل، أعلن في إسرائيل أن رئيس الوزراء بنيامي ننتنياهو سيتوجه إلى موسكو بعد حوالي عشرة أيام للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت مراسل الإذاعة العبرية صباح اليوم عن مصادر إسرائيلية قولها إن" المحادثات بين الزعيمين ستتناول الأوضاع في سوريا وعددا من الملفات الإقليمية الأخرى، إلى جانب العلاقات الثنائية".
التعليقات (8)
إلى مسيحي
السبت، 30-04-2016 04:41 م
يامسيحي في أي جهاز إستخبارات تعمل ؟ الموساد ؟ الإطلاعات ؟ FSB ? CIA ? موت بغيضك ستنتصر ثورتنا طال الزمن أو قصر وتقوم دولة عادلة رشيدة تكفل لكل ذي حق حقه أم عملاء اللإحتلال الروسي - الإيراني فمكانهم مزبلة التاريخ والحساب سيكون قاسي وعسير لكل خائن كائناً من كان ...تحية إجلال لإبطال الثورة الصامدين على جميع الجبهات في سوريا الحبيبة نصركم الله وأقر أعيننا بأخذ الثأر من كل مجرم بداءاً من بشار إلى أحقر وأرذل جندي من العصابة البرميلية
عراقي وافتخر
الثلاثاء، 12-04-2016 09:41 م
السلام عليكم أخواني واعزائي هذا مشروع اسرائيلي صهيوني يريدون أن يقسمون ويشقون درب المسلمين لافرق بين سني وشيعي وكردي ومسيحي كلنا اخوه في كل مكان وكل الوطن العربي فيارب أحفظ المسلمين في سوريا والعراق ولبنان والبحرين واليمن
مسيحي
الإثنين، 11-04-2016 10:31 م
هههههه والله مخطط جيد اتمنى ان ينجح وتقسم سوريا الى خمس دول لكي يقضي على العرب الانجاس الذين قدموا من الصحراء.
ابن الجبل
الإثنين، 11-04-2016 10:16 م
بوتين رجل عصابات كذاب ومخادع وبشار قلبه طائفي اسود ويده اليمنى روسية ويده اليسرى إيرانية،والسعودية غبية حين وافقت على ضرب داعش والنصرة دون ربط ذلك بإنهاء حكم بشار الاسد.
radwan abousaleh
الإثنين، 11-04-2016 05:17 م
وما هو موقف دولتك المصون ونتنياهو ايها الكاتب المحلل. الموساد الاسرائيلي والصهيونية العالمية هي من تضع هذه الخطط والمراحل وما على ا?خرين من امربكا لروسيا لايران وحزب الله ودول التآمر العربي الا التنفيذ. تقتلون القتيل وتمشون بجنازته وتدلون على قاتل آخر غير الحقيقي. لعنكم الله.