سياسة دولية

احتجاز ضابط في البحرية الأمريكية بتهمة التجسس.. لصالح من؟

المتحدث باسم البيت الأبيض أعلن الخبر لكنه رفض التعليق عليه - أرشيفية - أ ف ب
المتحدث باسم البيت الأبيض أعلن الخبر لكنه رفض التعليق عليه - أرشيفية - أ ف ب
قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، الاثنين، إن ضابطا بالبحرية الأمريكية رهن الاحتجاز في سجن عسكري بتهمة التجسس.

وأضاف إيرنست أن الضابط محتجز في سجن تابع للبحرية الأمريكية في تشيسابيك بولاية فرجينيا.

ورفض إيرنست التعليق على "مضمون الاتهامات"، وأحال إلى سلاح البحرية تساؤلات الصحفيين حول المزاعم بأن الضابط نقل معلومات مخابراتية حساسة وأسرارا للدولة إلى دول أخرى.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز، الأحد، إن ضابطا بالبحرية الأمريكية له حق الاطلاع على معلومات مخابراتية حساسة يواجه اتهامات بالتجسس فيما يتعلق بتمرير أسرار للدولة، ربما إلى الصين أو تايوان.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول أمريكي قوله إن تهمة رسمية بالتجسس وجهت إلى ضابط في البحرية الأمريكية، للاشتباه بتسليمه أسرارا عسكرية لدول أجنبية كالصين وتايوان.
 
وأضاف المسؤول الذي رفض كشف اسمه أن المتهم هو الملازم إدوارد تشيه-ليانغ لين الذي انخرط
في البحرية الأمريكية عام 1999، وقلد أوسمة في أثناء مسارة المهني. 

ورفضت البحرية الأمريكية تأكيد هوية المتهم، لكنها وزعت نسخة من القرار الاتهامي بعد حذف مقاطع منه، تضمن توجيه أربع تهم إلى ضابط بالرتبة نفسها.

وأفادت الوثيقة أن المشتبه به الذي كان ملحقا بقيادة الدوريات والاستطلاع التي تجمع المعلومات الاستخباراتية في البحرية نقل "معلومات سرية تتعلق بالدفاع الوطني إلى ممثلي حكومة أجنبية".
 
وأوضح المسؤول أن الضابط متهم بنقل معلومات سرية إلى الصين وتايوان، لافتا إلى أن التحقيق قد يظهر أنه أقام صلات مع بلدان أخرى.

وجاء في نبذة شخصية نشرتها البحرية الأمريكية أن لين خضع للتدريب بوصفه اختصاصيا عسكريا في الدفع النووي بين العامين 2000 و2002.

وأشار مقال للبحرية بشأنه في 2008 إلى أنه غادر مسقط رأسه تايوان عندما كان في سن الـ14 وحصل لاحقا على الجنسية الأمريكية.

وفي المقال نفسه قال الضابط "سواء لدواع اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية أو دينية (...) نسعى إلى الجنسية الأمريكية لنحسن حياتنا وحياة عائلتنا". 

كذلك اتهم الضابط بأنه خالف أمرا عاما "عبر امتناعه عن إعادة توضيب مواد مصنفة سرية كما ينبغي".

كما اتهم بالكذب عند التصريح عن الدول التي ينوي زيارتها في أثناء إجازاته وباللجوء إلى خدمات مومس وممارسة الخيانة الزوجية. وأكد القرار الاتهامي أن "هذا النوع من السلوكيات يخل بحسن سير النظام والانضباط في القوات المسلحة".

ومثل المتهم الذي أودع سجنا تابعا للبحرية الأمريكية في تشيسابيك (فرجينيا، شرق) أمام محكمة تمهيدية الجمعة لتحديد ما إذا كان يجب إحالته على محكمة عسكرية. ولم تحدد العقوبة المحتملة في هذه الحالة.
التعليقات (0)