اقتصاد دولي

الأنظار تتجه إلى الدوحة.. والنفط يستقر وسط تعاملات هزيلة

يعتزم منتجو النفط تجميد الإنتاج قرب المستويات الحالية- أرشيفية
يعتزم منتجو النفط تجميد الإنتاج قرب المستويات الحالية- أرشيفية
استقرت العقود الآجلة للنفط الخام لدى تعاملات اليوم الجمعة، وسط تعاملات هزيلة مع عزوف المتعاملين عن تكوين مراكز جديدة قبل اجتماع كبار مصدري النفط المزمع عقده مطلع الأسبوع المقبل بهدف الحد من الفائض المتنامي في الإنتاج العالمي.

ويعتزم منتجو النفط بقيادة السعودية وروسيا أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم الاجتماع في العاصمة القطرية الدوحة يوم الأحد المقبل لبحث تجميد الإنتاج قرب المستويات الحالية في مسعى للحد من تخمة المعروض العالمي. ويبلغ فائض الإنتاج العالمي من الخام نحو مليوني برميل يوميا فوق حجم الطلب.

وقال متعاملون إنهم يعزفون عن تكوين مراكز جديدة قبل الاجتماع الذي سيعقد في غير أوقات عمل السوق. وبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 43.83 دولارا للبرميل بحلول الساعة 07:09 بتوقيت جرينتش دون تغيير تقريبا عن سعره عند التسوية السابقة.

وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة عند 41.49 دولارا للبرميل دون تغيير يذكر تقريبا عن سعر الإغلاق السابق.

ورغم تركيز المناقشات على تجميد الإنتاج عند مستوياته القياسية الحالية أو بالقرب منها، يقول معظم المحللين إن لديهم بصيصا من الأمل بأن يؤدي الاتفاق المحتمل في الدوحة إلى تقليص التخمة التي هبطت بأسعار الخام نحو 70 بالمئة منذ 2014.

وعلى صعيد الطلب، انخفض استهلاك الصين من النفط 2.4 بالمئة في آذار/ مارس مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي ليصل إلى 10.28 ملايين برميل يوميا بسبب هبوط مفاجئ لاستهلاك المصافي وارتفاع صادرات الوقود المكرر وفقا لما أظهرته حسابات "رويترز" اليوم الجمعة استنادا إلى بيانات حكومية أولية.
التعليقات (0)