صحافة دولية

رياضي هولندي: اللاعبون المغاربة يسيؤون لكرة القدم

قوبل تصريح المحلل الرياضي بالاستهجان والاستنكار - أرشيفية
قوبل تصريح المحلل الرياضي بالاستهجان والاستنكار - أرشيفية
نشرت صحيفة "جون أفريك" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن الجدل الذي أثاره الصحفي الرياضي، يوهان ديركسين بسبب تصريحاته حول اللاعبين المغاربة الذين يحترفون في البطولات الأوروبية.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن اللاعب السابق المحترف في الدوري الهولندي لكرة القدم، يوهان ديركسين ذكر خلال تصريح تلفزي يوم 11 نيسان/أبريل الجاري، أن اللاعبين المغاربة تسببوا في انهيار كرة القدم الهاوية في أوروبا عموما، وفي هولندا خصوصا. 

وأضافت الصحيفة أن ديركسون أثار جدلا كبيرا بين الأوساط الرياضية في هولندا بسبب تصريحاته العنصرية ضد اللاعبين المغاربة، ورفض الاعتذار عن تصريحاته رغم تعرضه لانتقادات شديدة من طرف الرياضيين، والسياسيين، والجمعيات.

وذكرت الصحيفة أن ديركسون صرّح منذ أيام قليلة خلال برنامج تلفزيوني على قناة "أر أل تي" الهولندية أن "عديد الأندية الهاوية في كرة القدم منبوذة لأن ملاعبها تقع في أماكن يسكنها سكان من أصول مغربية".

وأضاف ديركسون أن "اللاعبين المغاربة يتسببون غالبا في إقصاء اللاعبين الهولنديين من المشاركة في الفرق الهاوية، ما يتسبب غالبا في إفلاس هذه الفرق، وانتقال اللاعبين الهولنديين للبحث عن فرق أخرى؛ لأن اللاعبين المغاربة يرفضون مشاركة الحمام مع زملائهم في الفرق".

ونقلت الصحيفة عن ديركسون أن اللاعبين المغاربة، على حد تعبيره يتمتعون بحظوظ أوفر للمشاركة في الفرق الهاوية من اللاعبين الهولنديين، "وهو ما لا يحدث في أي مكان آخر باستثناء هولندا".

وذكرت الصحيفة أن هذا اللقاء التلفزيوني الذي تهجم فيه الصحفي الرياضي واللاعب المحترف السابق في هولندا على اللاعبين المغاربة، أثار ردود فعل عديدة انتقدت هذه التصريحات العنصرية، ومن بينها فريد أزركان، رئيس جمعية التحالف الهولندي المغربي الذي هدد باتخاذ إجراءات قانونية ضد ديركسون وقناة "أر أل تي" في حال لم يقدما اعتذارا رسميا.

وأضافت الصحيفة أن قناة هولندية أخرى استضافت ديركسون بعد يوم واحد من تصريحاته المثيرة للجدل لتقديم توضيحات حول إساءته للاعبين المغاربة، لكنه تمسك بموقفه بعدما ذكر أنه لو "كان رئيس نادي كرة قدم كبير" في هولندا، فلن يفكر أبدا في التعاقد مع لاعبين من أصول مغربية بسبب التزامهم الديني في رمضان، ومشاركتهم في كأس أمم إفريقيا، لأنه لن يكون على استعداد لدفع راتبهم خلال هذه الفترات.

وذكرت الصحيفة أن تصريحات ديركسون لاقت دعما من طرف بعض المتطرفين في هولندا، الذين "اعتبروا أن لديه الجرأة للاعتراف بالحقيقة"، لكن الرأي العام الهولندي اتفق على إدانة مثل هذه التصريحات التي تتغذى على العنصرية والكراهية.

وفي الختام، قالت الصحيفة إن عديد المسؤولين السياسيين في هولندا انتقدوا هذه التصريحات العنصرية، ومن بينهم نائب رئيس الحكومة الهولندية، ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل، ليدوفيتش أسشير، الذي  ذكر على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه لا يجب إقصاء اللاعبين المغاربة من المشاركة في كرة القدم لأسباب غير رياضية.
 
الصحيفة: جون أفريك
الكاتب: ريبيكا غواش

المصدر:

https://www.jeuneafrique.com/318111/societe/commentateur-estime-joueurs-marocains-nuisent-football-amateur-neerlandais/
التعليقات (0)