صحافة دولية

صحيفة روسية: هل يؤدي الصراع بين شيعة العراق إلى انقلاب؟

هل انتقل الصراع بين المكونات العراقية إلى داخل الطائفة الشيعية؟
هل انتقل الصراع بين المكونات العراقية إلى داخل الطائفة الشيعية؟
نشرت صحيفة "جيوبوليتيكا" الروسية تقريرا حول الأزمة السياسية في العراق، التي أصبحت تهدّد مسار الحرب ضد عناصر تنظيم الدولة.

وقالت الصحيفة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن العراقيين أصبحوا يرددون هتافات مناهضة للحكومة في مظاهرات تخرج منذ 16 نيسان/ أبريل سنة 2016؛ احتجاجا على بطء وتيرة الإصلاحات التي وعد بها رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وأضافت الصحيفة أن آخر اجتماع للبرلمان العراقي تحوّل إلى شجار بين نواب الأغلبية والمعارضة، بسبب تأجيل عملية التصويت على التعديل الوزاري للمرة الثانية منذ أن أعلن عنه حيدر العبادي في شهر شباط/ فبراير؛ وذلك بهدف مكافحة الفساد، وتعيين وزراء تكنوقراط غير متحزّبين.

وأشارت الصحيفة إلى زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى العراق يوم 8 نيسان/ أبريل، بهدف الوقوف على الأسباب الحقيقية وراء المشكلات التي تعاني منها الحكومة العراقية، والتي أصبحت تهدّد نجاح عمليات القوات العراقية المدعومة بطائرات ومدفعيات الولايات المتحدة ضد عناصر تنظيم الدولة.

وتساءلت الصحيفة عن أسباب هذه الأزمة السياسية الجديدة، وعن إمكانية حدوث انقلاب جديد في البلاد، والدور الذي سيلعبه كلّ من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ورئيس الوزراء السابق نوري المالكي في رسم المعادلة السياسية في العراق خلال المرحلة القادمة.

ونقلت الصحيفة عن مدير مركز دراسات الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، سيميونبا غداساروف، أنّه بعد الغزو الأمريكي للعراق والإطاحة بنظام صدام حسين سنة 2003، "وضعت الولايات المتحدة نظاما للحكم في البلاد يكون فيه دائما رئيس الوزراء مسلما شيعيا".

وقالت الصحيفة إنّه بناء على ذلك، فإنه تمّ إقصاء المجموعات الدينية والعرقية الأخرى في الحكومة، مثل الأكراد والسنة، وبما أنّ السلطة ستكون في يد رئيس الوزراء، فإنّ هذا الأمر تسبّب في انزعاج الكثيرين في البلاد، وساهم في جعل الحكومة التي نصبتها الولايات المتحدة مؤسسة لتعزيز الصراعات الطائفية.

واعتبرت الصحيفة أن الأمر أصبح بمثابة خلق عراق فيدرالي يتكون من دويلات صغيرة، من بينها كردستان العراق.

وقالت الصحيفة، نقلا عن "ليونيد إيساييف"، الأستاذ المحاضر في قسم العلوم السياسية في المدرسة العليا للاقتصاد، إن "هذه الموجة الجديدة من الأزمة السياسية في العراق يمكن أن تؤثّر على تركيبة الحكومة في بغداد".

وأضافت الصحيفة أنّ المشكلة الرئيسية تكمن في الحكومة العراقية، التي على الرغم من أنها لا تزال قادرة على تطوير نموذج التعاون بين السنة والشيعة في مكافحة "الإرهاب"، إلا أنها فشلت في التوصل إلى حلّ جذري؛ نظرا لأنّ الانقسامات في البلاد جعلت كلّ طرف يفكّر في مصالحه الخاصة، وليس في الدولة من حيث المبدأ.

وفي الختام، قالت الصحيفة إنّ بغداد لم تتمكن من تقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف؛ وذلك بهدف بناء استراتيجية من شأنها النهوض بالبلاد، وفي الوقت ذاته لم تتمكن من التخلّي عن تبعيتها للقوى الخارجية التي تتدخل في قراراتها الداخلية.
التعليقات (1)
ابو سرحان
السبت، 07-05-2016 11:55 م
امريكا جاءت بهؤلاء ظنا منها أن تجربتها سوف تنجح في العراق لكي تعممها على المنطقة إلا أنها فشلت ولاتريد الإعتراف بهذا الفشل فمن الطبيعي أن تجعل من العراق حقل تجارب محاولة منها إنجاح تجربتها