حول العالم

أسترالية فشلت بخطف ولديها تقر بحق والدهما اللبناني بالحضانة

القناة الأسترالية تحقق في المحاولة الفاشلة التي وقع فيها فريقها - أرشيفية
القناة الأسترالية تحقق في المحاولة الفاشلة التي وقع فيها فريقها - أرشيفية
كلفت محاولة فاشلة لمطلقة أسترالية حاولت اختطاف ولديها من طليقها اللبناني في بيروت توقيعها ورقة تقر فيها بحق والدهما بالحضانة الجبرية.

وحاولت الأم اختطاف الولدين قبل نحو أسبوعين، خلال قيام جدتهما لوالدهما باصطحابهما إلى المدرسة في منطقة الحدث جنوب بيروت، بالتعاون مع فريق من القناة التاسعة الأسترالية وشخصين بريطانيين ولبنانيين اثنين.

وجرى اعتقال الفريق الصحفي والأم والمساعدين بعد انكشاف محاولتهم، ليخلى سبيلهم لاحقا، بعد إسقاط الوالد علي الأمين الدعوى بحقهم، في ظل حديث عن صفقة بمبلغ مالي كبير دفع له.

وأكد محامي الأسترالية، غسان مغبغب، أن إخلاء السبيل تم على أساس اتفاق مع الوالد، ينص على أن "علي يملك الولاية الجبرية على الطفلين، وهو يملكها وفقا للقانون اللبناني".

ولم تتحدث القناة التاسعة عن أي صفقة مالية، لكنها أوضحت أن المهمة الفاشلة التي قام بها فريقها تخضع لتحقيق معمق.

في المقابل، ذكرت صحيفة "ذي أستراليان" أنه "تم إبرام صفقة بقية ملايين الدولارات، مقابل إسقاط الدعوى" من قبل الوالد اللبناني.

من جهتها، ذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" في سيدني، أن "القناة التاسعة تدفع للوالد ثمن حرية الفريق التلفزيوني والأم"، مؤكدة أن "مبلغا كبيرا من المال" تم دفعه.

وذكرت القناة التاسعة الأسترالية أن فريقها المكلف من الصحفية تارا براون، والمنتج ومصور تلفزيوني وفني صوت، غادر لبنان، وينتظر وصوله إلى أستراليا "مساء الخميس، على أبعد تقدير".

وقالت تارا براون، في حديث لبرنامج "أخبار التاسعة"، إن "من الرائع العودة إلى البلاد".

وبقيت سالي فولكنر في لبنان؛ لحضور جلسة محكمة بخصوص حضانة طفليها، وعبّرت عن "سعادتها للخروج" من سجن النساء، الذي أودعت فيه.

ويمنح قانون الأحوال الشخصية لدى الطائفة الشيعية في لبنان الأب حق حضانة الطفل الذكر عند بلوغه العامين، والأنثى عند بلوغها السابعة.

وقالت الأسترالية للقناة التاسعة: "تلقينا معاملة جيدة، لا يمكنني التذمر من هذا الأمر، لكن القلق كان يؤرقني؛ بسبب عدم معرفة ما إذا كان الحكم سيكون بالسجن المؤبد".

وأوضح حسين برجاوي، محامي الوالد علي الأمين، الاثنين، أن "علي أسقط الدعوى عن الأم بطلب من العائلة، وتقرر إخلاء سبيلها بكفالة مليون ليرة لبنانية".

وأوضح برجاوي أن القضية لم تنته ضد الوالدة وفريق الصحفيين؛ إذ "لا يزال هناك الحق العام". وأضاف أن "السيناريو المرجح هو أن يغادروا لبنان، وألا يعودوا إليه، وبالتالي تستمر محاكمتهم غيابيا".

وأكد برجاوي للصحفيين أن "وصاية علي على الطفلين ثابتة بحكم الشرع والقانون اللبناني".

وقال غسان مغبغب، محامي سالي فولكنر، أن موكلته أعربت عن "ندمها" على ما قامت به.

وأوضحت مجموعة الإعلام الأسترالية "فيرفاكس" أن الفريق كان يصور عملية تقوم بها وكالة خاصة تنشط في مجال استعادة الأطفال، بعد اتهام الأم طليقها اللبناني بأنه رفض السماح لطفليهما بالعودة إلى أستراليا بعد قضاء عطلة في لبنان.

وأكد والد الطفلين علي الأمين أنه "أبلغ زوجته بعد الحادث: أنت أم الطفلين، وستبقين كذلك، وهذا بلدهم مثلما هناك (أستراليا) بلدهم". وأكد أنه سيقابلها بعد إخلاء سبيلها.

وفي حديث إلى الصحفيين، قال الأمين: "كل شيء حصل من أجل الطفلين، في آخر المطاف إنها والدتهما، وأعتقد أن الأمهات يفعلن كل شيء من أجل أطفالهنّ".
التعليقات (1)
ناعوره
الخميس، 21-04-2016 03:08 م
القناة التاسعه الأسترالية من أشد القنوات حقداً على المسلمين والعرب ومن المحرضين إعلامياً ضد الموءسسات الاسلامية وكذالك بناء المساجد

خبر عاجل