سياسة عربية

برلمان طبرق يمنح الثقة لحكومة الوفاق الوطني الليبية

عراك بالأيدي وإغلاق قاعة المجلس قبل التصويت من بعض النواب- تويتر
عراك بالأيدي وإغلاق قاعة المجلس قبل التصويت من بعض النواب- تويتر
حازت حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج على ثقة برلمان طبرق شرق ليبيا بعد تصويت 102 من النواب، بالإضافة لإلغاء المادة الثامنة من الاتفاق السياسي الموقع بالصخيرات المتعلق بالمناصب العسكرية والأمنية والمدنية العليا في الدولة.

وأعلن الأعضاء في بيان لهم في ساعة متأخرة من ليلة البارحة عن استيائهم من سلوك زملائهم الرافضين للاتفاق السياسي وإغلاق قاعة الجلسات والاعتداء عليهم باللفظ واليد، وسحب كشف التوقيع على سجل الحضور والانصراف.

واستنكروا عدم حضور رئيس البرلمان عقيلة صالح لإدارة الجلسة رغم دعواته المتكررة للنواب بالحضور، وعدم اتخاذه إجراءات عقابية رادعة ضد سلوك بعض الأعضاء الذي وصوفوه بغير "المسؤول".

ودعا النواب الموقعون على البيان نائب رئيس الحكومة علي القطراني ووزير الدولة عمر الأسود للعودة إلى عملهما في مجلس رئاسة الحكومة وإنهاء مقاطعتهما، ومطالبة المجلس بتوسيع قاعدة المشاركة في الحكومة.

وكان 100 نائب من مجلس النواب منحوا الثقة لحكومة الوفاق في الرابع والعشرين من شباط/فبراير الماضي في بيان لهم، بعد فشل عقد جلسة للتصويت على منح الثقة للحكومة وتعديل الإعلان الدستوري.

وقال عضو بالبرلمان لمراسل "عربي21" إنهم سيدعون حكومة الوفاق الوطني لأداء القسم القانوني، بعد عقد جلسة في أي مدينة ليبية أخرى، من المرجح أن تكون "غدامس" جنوب غرب ليبيا.

من جانبه أعرب المبعوث الأممي في ليبيا مارتن كوبلر في تغريدة على موقع تويتر عن أسفه لحرمان أعضاء مجلس النواب من ممارسة حقهم الديمقراطي في التصويت على منح الثقة.

وتتشكل حكومة الوفاق الوطني من ثمانية عشر وزيرا منهم خمس وزراء دولة، بينما المجلس الرئاسي للحكومة يتكون من رئيس وخمسة نواب له وثلاثة وزراء دولة.



التعليقات (0)

خبر عاجل