صحافة عربية

محور "الجزائر-روسيا-سوريا" يتحرك من جديد

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
واصلت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، رصدها لتفاصيل الجولة التي يقوم بها رئيس الوزراء الجزائري لسوريا وروسيا، كما أنها تحدثت عن اختطاف المهندس الصربي بليبيا، إلى جانب مواضيع أخرى.

الجزائر في أحضان دمشق وموسكو 

نطالع في صحيفة "الشروق" الجزائرية، أن تغييرا كبيرا عرفته الآلة الدبلوماسية الجزائرية، في الفترة الأخيرة، خاصة بعد ما سمته الصحيفة "إنهاء حالة الحصار الذي كان مضروبا على النظام السوري، باستقبال وزير خارجية الأسد وليد المعلم، ثم زيارة مساهل إلى دمشق، التي عدت أول زيارة لوزير عربي إلى سوريا منذ بداية الأزمة، وبعدها مباشرة، شد الوزير الأول عبد المالك سلال، الرحال إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة تعد لأحد أهم حلفاء النظام السوري".

وبين المشهدين تتشكل عملية اصطفاف كبيرة، توقعت الصحيفة أن تفضي إلى عملية "ضرب تحت الحزام" مع "خصومها" باستعمال عدة أوراق ضغط .

وفي تفسيرها للحراك الدبلوماسي الجزائري في الفترة الأخيرة، تنقل الصحيفة عن أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة ورقلة، بلحبيب عبد الله، قوله إن "هناك نوعا من الضغط اللامتناهي، على الساحة المغاربية والإقليمية، وكانت الدبلوماسية الجزائرية مكبلة لكن الضغوط جعلتها تتحرك في اتجاهات مختلفة".

وعن هذه الجهات وانتقاء الأصدقاء، يذكر بلحبيب أن "التنسيق والتعاون، يتم عبر قاعدة الأقرب إلى القناعة والعقيدة الجزائرية. كما أنها تعرف من كان معها ومن هو ضدها، وكل هذا يتم عبر عملية فرز مسبقة".

وترى الصحيفة أن الموقف الجزائري الداعم كليا للنظام السوري، وبعده تفعيل التعاون مع روسيا، قد يفتح مواجهة مباشرة مع الأنظمة الخليجية التي تخاصم الأسد، كما نقلت عن وزير الإعلام السوري السابق مهدي دخل الله اعتقاده "بإمكانية أن يتم تحريض المغرب على الجزائر، والابتزاز عبر ورقة الصحراء الغربية كما لوحظ في القمة الخليجية المغربية"، بحسب قوله.

مصير صربي اختطف بليبيا لا يزال غامضا 

وفي صحيفة "أجواء" الليبية، نطالع تأكيد وزارة الشؤون الخارجية الصربية، الثلاثاء، اختطاف المهندس الصربي ميروسلاف توميتش، في جنوب شرق ليبيا، مؤكدة أن مصير الصربي المختطف لا يزال غامضا.

وفي موضوع آخر نطالع بنفس الصحيفة، أن فرنسا أبدت استعدادها مساعدة حكومة الوفاق الوطني في ليبيا وضمان أمن بحرها.

ونقلت الصحيفة تصريحات وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، التي أدلى بها لإذاعة "أوروبا 1"، قائلا إنه "يجب الانتظار حتى يعلن رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج "الإجراءات الأمنية التي يعتزم اتخاذها، والطلبات التي ينوي تقديمها للأسرة الدولية من أجل ضمان أمن ليبيا البحري".

لجنة الحوار الاجتماعي بالمغرب تعود للاجتماع 

ونطالع في صحيفة "أخبار اليوم" المغربية أن اللجنة التقنية للحوار الاجتماعي ستعود إلى الاجتماع يوم 27 نيسان/ أبريل الجاري، بعد فشل لقاء الاثنين الأخير في التوصل إلى اتفاق بين الحكومة والباطرونا والنقابات.

ونقلت الصحيفة عن ممثل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في اللجنة التقنية خالد العلمي الهوير، قوله إن أي تقارب بين وجهات النظر لم يحدث، لكن ما زال هناك اجتماع أخير لتحديد مصير الحوار الاجتماعي.

وأكد أن اللقاء المقبل سيبرز ما إذا كانت هنالك إمكانية لوجود توافق بين وجهات النظر، وإذا لم يحدث ذلك، فإن اتفاق فاتح ماي سيؤجل إلى وقت لاحق.

وفي أبرز عناوين صحيفة "الأخبار" الموريتانية:

- وثيقة خاصة: معظم البنوك الموريتانية مملوكة لمقربين من الرئيس
 
- القطاع المالي الموريتاني هش ويعاني نقاط ضعف هيكلية وهشاشة كبيرة في مجال الديون

- سرقة الأجهزة الخاصة بالسجل السكاني التابع للسفارة الموريتانية في ساحل العاج 

- أرقاء موريتانيا السابقون يستعدون لاحتجاجات جديدة.

أما في أبرز عناوين صحيفة "الخبر" الجزائرية فنطالع:

- محرز وبوعطية ينقذان سمعة الجزائر في الخارج.. جزائريان بألف سفير 

- دركي يقتل زميله ويصيب قائد فرقته برشاش في المدية 

- الجزائر في مواجهة عجز مالي بـ15 بالمائة واحتياطي الصرف لن يغطي سوى 22 شهرا 

وفي عناوين الصفحة الأولى من يومية "الصباح" التونسية:

- وزير التجارة محسن حسن: لا بد من الاصطفاف وراء السبسي والغنوشي في دعوتهما للمصالحة 

- أئمة وجمعيات إسلامية يدعون لسن قانون يجرم الاعتداء على المقدسات 

- تحدوا النقابات.. جلول، العيادي، وخليل... وزراء في عين العاصفة 
التعليقات (1)
يوسف علي الشاعل
الأحد، 08-05-2016 05:16 م
الآن أصبح الخليج يحرض المغرب على الجزائر .. ماهذا الاستهتار بعقول العرب .. هل كان هناك خليج عندما قامت حرب الرمال منتصف ستينيات القرن الماضي .. أو عندما تأسست جبهة البوليساريو بداية السبعينات ..