سياسة دولية

كيف نشأ "داعش"؟.. رئيس أركان روسيا يسأل ويجيب

رئيس هيئة الأركان الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف- أرشيفية
رئيس هيئة الأركان الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف- أرشيفية
تناول رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال فاليري غيراسيموف، في تصريحات له نشأة تنظيم الدولة، وحدد من هم مؤسسوه.

جاء ذلك في تصريحات له في مؤتمر موسكو للأمن الدولي، الذي بدأ اجتماعه الخامس، الأربعاء، إذ تساءل الجنرال الروسي: "كيف نشأ داعش؟"، ليجيب بعدها بأن "احتلال العراق وتصفية قائده، ودمقرطة البلد تحت فوهة الرشاشات، هو ما أدى إلى أن يُقدِم قسم كبير من القوات المسلحة المنحلّة والنخبة السياسية التي أصبحت بلا عمل على تشكيل هيكل تنظيم داعش".

ويبدو من خلال تصريحاته اتهام أمريكا بأنها مسؤولة عن نشأة التنظيم من خلال احتلالها للبلد، وتصفية قائدها الراحل صدام حسين

وأشار إلى أن ذلك ذاته ما حصل في ليبيا، التي "خرجت من حيز الوجود دولة موحدة بعد الإطاحة بالرئيس معمر القذافي، وغدت قاعدة لداعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى"، على حد قوله.
التعليقات (1)
Walid AL Mahmoud
الأربعاء، 27-04-2016 07:23 م
القاء اللوم على الولايات المتحده بالكامل ليس حقيقي فداعش لم تظهر الا في العام 2013 اي بعد طغيان اميركا على العراق وتدميره ونسبة مشاركتها هي السكوت عن انشاء داعش واما مَن انشأ داعش هم الذين فتحوا ابواب السجون في العراق وسوريا ليصدروا الارهابيين بموافقة ايران لاتهام الثورة السورية الشريفه بوصمة عار ارهابية فلأي دارس وباحث في عقيدة الدين الاسلامي ومع قياسها بافعال داعش يستبعدها عن الفكر الاسلامي . يحاول الروس دائما ابعاد التهم عن ايران والمالكي والاسد لتبرئة اجرامهم في سوريا والعراق . واما تسليح داعش فمعروف وبوضوح من الجيش العراقي الذي ترك اسلحته الحديثة باوامر المالكي في الموصل وفر متراجعا الى اطراف بغداد وهذا ما حدث في سوريا بمنطقة الجزيره وتدمر في المسرحية الاولى ومن ثم الثانيه التي اعتمدتا على الاستلام ومن ثم التسليم . مجلس الامن والمجتمع الدولي يعرف تمام المعرفة ماجرى ولكنه يتظاهر بتصديق المقولة الايرانيه والروسيه ليرفع عن كاهله بعض الواجبات المحقه . مَن كان يصدق ان لهذا الاسد كل هذا الاعتبار للدفاع عنه فمَن هو ..؟ وما هو دوره في تفتيت المنطقه ..؟؟