سياسة عربية

مليشيا تابعة للحرس الثوري تمسك أمن "الخضراء" ببغداد (شاهد)

من اليمين: حامد الجزائري وقاسم سليماني وعلي الياسري- فيسبوك
من اليمين: حامد الجزائري وقاسم سليماني وعلي الياسري- فيسبوك
انتشرت مليشيا "سرايا الخراساني" التابعة للحرس الثوري الإيراني، حول المنطقة الخضراء وسط بغداد، لمسك الأمن فيها، بعدما تعرضت المنطقة لاقتحام من أتباع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الأسبوع الماضي.

وبثت "سرايا الخراساني" مقاطع فيديو على حسابها في موقع "يوتيوب"، تظهر فيها انتشار العشرات من عناصرها لمسك مداخل المنطقة الخضراء، وتحديدا عند منطقتي الكرادة والجادرية وسط بغداد.

وذكرت مصادر عراقية "لـ"عربي21"، أن "مليشيا الخراساني سيطرت على عدد من الأبنية والنقاط الأمنية التي كانت تشغلها قوات أمن عراقية".

وتأسست "سرايا الخراساني" على يد حميد تقوي الضابط بالحرس الثوري الإيراني، الذي قتل في كانون الأول/ ديسمبر 2014، في مواجهات مع تنظيم الدولة في مدينة سامراء التابعة لمحافظة صلاح الدين شمالي بغداد.

وتشكلت هذه المليشيا في إيران من عناصر عراقيين يقودهم ضباط في الحرس الثوري الإيراني، فيما يشغل منصب أمينها العام شيعي عراقي يدعى علي الياسري، ويقود لواءها العسكري المعمم العراقي حامد الجزائري.

وكانت المليشيا ذاتها تقاتل في سوريا، وتحديدا في مدينتي نبل والزهراء، كجزء من الجهد الإيراني لإنقاذ نظام الأسد، ولكن تم سحبها من هناك إلى العراق في الأسبوع الماضي، حسبما ذكرت مواقع عراقية. 





التعليقات (2)
الاهوازي
الأربعاء، 04-05-2016 04:30 م
السيد حامد الجزائري ليس عراقيا علي ما اظن....كان مساعد مدرسة الامام الصادق (عليه السلام) للعلوم الدينيه في مدينه المحمره جنوب غربي ايران...رجل عاش سنين طويله في ايران و اعرفه جيدا و كان من الرجال الطيبين والله أعلم بخواتم الامور
jawi
الأربعاء، 04-05-2016 12:33 م
شاهت الوجوه

خبر عاجل