صحافة عربية

رفع الحراسة عن أموال رجال القذافي وتصريحات لسعداني تثير جدلا

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
اهتمت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، بعدد من المواضيع تصدرها موضوع رفع الحراسة عن أموال مقربين من معمر القذافي، وكذلك الجدل الذي خلفته تصريحات الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائري، عمار سعداني، كما أنها سلطت الضوء على موجة النزوح التي تعرفها مدينة سرت الليبية الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة.

لا حراسة على أموال رجال القذافي 

البداية من صحيفة "أجواء" الليبية التي نقلت عن الناطق باسم الحكومة الليبية المؤقتة حاتم العريبي، تأكيده للأنباء التي تحدثت عن قرار الحكومة المؤقتة رفع الحراسة المفروضة على إدارة الأموال والممتلكات لبعض الأشخاص المحسوبين على النظام السابق في قرار بتاريخ السابع والعشرين من نيسان/ أبريل الماضي.

ونقلت الصحيفة عن العريبي قوله، إن القرار صدر بناء على مذكرة قدمها وزير العدل لمجلس رئاسة الوزراء، بيّن من خلالها عدم مشروعية الحراسة المفروضة على هؤلاء الأشخاص.

وبحسب الصحيفة، فإن من بين الأشخاص الذين شملهم القرار: ورثة أبو بكر يونس جابر، وورثة خيري نوري، وأحمد عون، ومحمد جبريل.

نزوح الآلاف من سرت الليبية

ونقلت صحيفة "أجواء" الليبية أيضا عن عميد بلدية سرت مختار المعداني، قوله إن عدد النازحين من المدينة في تزايد في الفترة الأخيرة، ووصل إلى المجلس نحو خمسة آلاف طلب مساعدة من أسر نازحة.

وأضاف المعداني في تصريح للصحيفة، أن نحو 70% من سكان المدينة خرجوا من بيوتهم باتجاه الغرب والجنوب أو إلى ضواحي المدينة، وذلك عقب إعلان إطلاق عملية عسكرية لـ"تحرير سرت" والقضاء على تنظيم الدولة بالمدينة.

"العمالة لفرنسا".. من يقصدهم سعداني؟

قالت صحيفة "الشروق" الجزائرية، إن عبارة الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائري، عمار سعداني، التي قال فيها: "عندما يتحول عملاء فرنسا إلى الدفاع عن الرئيس، وأعداؤه يشكرونه، فإن الأفلان يلتزم الصمت ويترك الكلمة لهم"، خلفت جملة من التساؤلات حول من كان يقصدهم ولم يسمِّهم.

"الشروق" أكدت أن الرجل الأول في "الأفلان" لم يشر إلى أي من السياسيين الذين كان يقصدهم بهذه التهمة الخطيرة، وهو ما قالت إنه فتح المجال أمام التأويلات والتخمينات حول الجهة التي وجه إليها هذا الكلام، لا سيما أن العديد من الشخصيات السياسية خاضت في الموضوع. 

الصحيفة ذكرت أن العلاقة بين سعداني وأويحيى تشهد حالة من السوء منذ ما يقارب العام، حيث رفض سعداني الانخراط في مبادرة إنشاء "تكتل سياسي جديد" التي أطلقها أويحيى، وبرر رفضه بكون أويحيى يسعى إلى تشكيل تحالف جديد على غرار ذلك الموؤود في عام 2012، بداعي اقتسام الحكم، مؤكدا أن حزبه يرفض أن يركبه أويحيى من أجل العودة إلى الواجهة السياسية.

ونطالع في أهم عناوين صحيفة "المغرب" التونسية:

- مخطط التنمية يعرض على مجلس نواب الشعب.. غياب الحلم والطموح 

- نهاية الأسبوع الحالي.. كتلة النداء تصر على تغيير الفاضل بن عمران
 
- تطرح بهدف إنقاذ البلاد وتحقيق المصالحة الوطنية.. مبادرات حملت وعودا لكنها غابت عن أرض الواقع.

وفي أبرز عناوين  يومية"الصباح" التونسية:

- رئيس رابطة حقوق الإنسان: التعذيب ثقافة متواصل والمنظمة الأمنية لم تعد تصلح بعد

- في تطور مفاجئ: إضراب لاعبي الإفريقي عن التمارين رغم تدخل الرياحي 

- حرية الصحافة بتونس.. تهمس انتهاكات.. وعودة للمربع الأول. 

أما صحيفة "الخبر" الجزائرية فقد خصصت صفحتها الرئيسة لعنوان واحد وكتبت بخط عريض أسود على صفحتها الأولى: "لن نركع... قاضي الغرفة الثانية بمحكمة بئر مراد رايس يبت اليوم في قضية قرين مع الخبر".

ونطالع في صحيفة "أخبار اليوم" المغربية، أن الحكومة المغربية ستقدم عرضا جديدا للنقابات، يتعلق بتخفيض الضريبة على الدخل لتحسين أجور الموظفين والمستخدمين. وقال نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، في تصريح للصحيفة، إن الحكومة ستقدم عرضها الجديد، وسيكون هناك اتفاق في غالب الأحوال.
التعليقات (0)