سياسة عربية

تضامن على التواصل الاجتماعي مع فرقة "أطفال الشوارع" بمصر

اتهم أعضاء الفرقة بإهانة "رئيس الجمهورية"
اتهم أعضاء الفرقة بإهانة "رئيس الجمهورية"
لليوم الثالث.. يستمر تفاعل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مع اعتقال فرقة أطفال الشوارع، والذين تم اتهامهم بـ"تسجيل فيديو مسيء ومحرض ضد الدولة"، بحسب ما صرح الأمن المصري لوسائل الإعلام.

وقد اشتد هذا التفاعل من قبل النشطاء بعدما تم تداول صورة لأعضاء الفرقة؛ بعدما قامت الشرطة بحلق شعر رؤوسهم، وهو ما أدى إلى انتقادات واسعة بين النشطاء، فيما قالت الصحفية أسماء خيري إن "الشباب أكدوا للمحامين أنه لم يتم حلق رؤوسهم جبرا وأنهم حالقين من قبل الاعتقال خوفا منه".

وقد تداول النشطاء أنباء عن صدور قرار من نيابة شرق القاهرة بحبس أعضاء الفرقة 15 يوما على ذمة التحقيق.

وعلق السياسي والنائب البرلماني السابق عمرو حمزاوي: "أطفال_الشوارع أو أن تصبح ضحية للقمع بسبب أغاني وتسلب حريتك حين تتداول أغانيك، في #جمهورية_الخوف ليس المواطن إلا مصدر إزعاج يستحق الإسكات".

وأضاف الصحفي سامي كمال الدين: " #أطفال_الشوارع يقدمون غنيوة لوطن ذبيح كسير حزين تهمتهم الإرهاب والتحريض على الثورة أنه وسام الشرف يمنحه لهم السيسي".

وقال الرسام والناشط إسلام جاويش: "والله ولا يديو ولا كلمة ولا رسمة بتهز إلا الضعيف العاجز".

وغردت الإعلامية حياة اليماني قائلة: "الدولة الفاشلة، معرفتش تحمي جنودها لا في سينا ولا حلوان ومعرفتش تطفي حريق العتبة بس قبضت على كل أفراد فرقة #أطفال_الشوارع علشان تحافظ على الأمن".

وغرد كريم نوار: "قيس مدى جبنك نسبه لكم الاعتقالات ونسبه لسن المعتقلين اللي يخاف من شويه أطفال يبقي ديكتاتور مهزق".

وقالت ياسمين فوزي: "إنت فاكر أن الشعب هيحترمك بخطة عبد الناصر دي اللي جهلك نساك أن جيل دلوقتي مش هما جيل النكسة".

وأضاف أحمد حلمي: "عواد مش بس باع أرضه دا حرقها وسجن شبابها وقتلهم أنت خسيس ياعواد".

وقال باسم محمد: "ماتحاولش تثور.. أو تقول رأيك، ولا تغني ولا تهزر ولا تسخر حتى".

وكتب أحمد البلشي: "حزنت لما شوفت شباب #أطفال_الشوارع بالمنظر دة كلنا هيبقى منظرنا كدة إذا مساندناش بعض ضد الظلم".

وعلق صبحي سمير: "بلد كاملة بأجهزتها بسلطاتها عاملة دماغها بدماغ شوية عيال #أطفال_الشوارع تبقى هزلية طبعاً وغير منطقية بجد".

وأضاف سامح عبد الخالق في منشور له على فيسبوك: "أول فيديو شوفته ضحكت وتخيلت إن عندهم موهبة واُسلوب ممكن ينمى بس واضح إن المواهب المطلوبة دلوقت فى #صدأ_البلد واللى زيهم، بعد القبض عليهم إهانتهم وحلق شعرهم علشان هزروا مع الكبار مستنى منهم يبقوا مواطنين صالحين وبيقولوا تحيا مصر 3 مرات من قلبهم!".

وغردت هيبة المصري: "قبضوا عليهم علشان فيديو قالوا فيه رأيهم شافه نص مليون شخص! عاوزين كل الآراء تبقى بصوت #عزمى_مجاهد و#احمد_موسى عيب انتوا كبار".

ودعا أحمد سعد إلى دعم الفرقة فقال: "اتفرجت عليهم وضحكت؟ أعجبت بشجاعتهم وخفة دمهم وافتكاسهم؟ أهم دلوقتي كلهم اتقبض عليهم ومحبوسين في قسم السيدة زينب وربنا يستر عليهم، أقل حاجة اننا نكتب عنهم عشان اللي حابسهم يتخض شوية لما يلاقي أن وراهم جمهور متابع اللي هيحصلهم".

وأضافت ريهام هاني: "الدولة إما تحب تتشطر.. بدل ما تحاول تجيب اللي موت ريجيني ولا اللي قتل ميادة قررت تلم الشباب الصغير اللي بيمثل امل للبلد دي".

وكانت الفرقة قد أعلنت السبت أنه تم القبض على أحد أعضائها، بتهمة "التحريض على التظاهر ونشر فيديوهات على شبكة الإنترنت بها ألفاظ نابية مسيئة لمؤسسات الدولة". وفي وقت لاحق اعتقل باقي أعضاء الفرقة.

ويأتي اعتقالهم بعد الفيديو الأخير للفرقة الذي جاء بعنوان "السيسي رئيسي جابنا ورا"، والذي ينتقد قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي  ويسخر منه، فيما يتندر على أيام الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة 25 يناير 2011، الأمر الذي اعتبرته النيابة العامة إهانة لـ"رئيس الجمهورية".


وحاز فيديو الفرقة الأخير عن السيسي على أكثر من 285 ألف مشاهدة في صفحتهم على فيسبوك.

وفرقة "أطفال الشوارع" هي فرقة شكّلها عدد من الشباب العاملين في المسرح، وتقوم فكرتها على تصوير مقاطع من الشارع عبر طريقة السيلفي. ويعرفون أنفسهم بأنهم "شباب بنشتغل ف المسرح قررنا نصور فيديوهات ف الشارع بأفكار مجنونة.. هتلاقينا حواليك ف كل مكان.. حتى لو يومك زحمة ومخنوق.. الشارع مليان ضحك"، بحسب الصفحة الرسمية للفرقة على فيسبوك.

اقرأ أيضا: "عربي21" تحاور منسق "أطفال شوارع" المطلوب للانقلاب بمصر
التعليقات (0)

خبر عاجل