سياسة دولية

صادق خان: نظرة ترامب وفريقه للإسلام تنم عن جهل

عمدة لندن صادق خان- أرشيفية
عمدة لندن صادق خان- أرشيفية
وجه عمدة لندن الجديد، المسلم، صادق خان، رسالة إلى المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، وفريقه، في تصريح تلفزيوني له، قال فيه: "وجهة نظركم حول الإسلام تنم عن جهل".

وأوضح في حديثه لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، أنه "من الممكن أن تكون مسلما وتعيش في الغرب، ومن الممكن أن تكون مسلما وتحب أمريكا"، معلقا على فوزه بمنصب عمدة لندن بالقول: "اختارت لندن الأمل بدلا من الخوف، وأنا فخور حقا أن لندن اختارت الوحدة على الانقسام".

وأضاف: "أنا لست حالة خاصة، وكذلك المسلمون، والآن دونالد ترامب قد يقول إنه يمكن أن نسمح لعمدة لندن خان لكن ليس للبقية، فالأمر مثير للسخرية، لأن هناك رجال أعمال هنا من الذين يريدون القيام بأعمال تجارية في أمريكا هم مسلمون، وهناك الشباب الذين يرغبون بالدراسة في أمريكا وهم مسلمون، وهناك أناس هنا يريدون الذهاب إلى أمريكا خلال العطلات وهم أيضا من المسلمين".

اقرأ أيضا: معلق أمريكي: بعد فوز ترامب قد يصبح الوضع أسوأ لمسلمي أمريكا

وقال: "الآن بإعطاء الانطباع بأنه لا يوجد توافق بين الإسلام والغرب، فأنت تلعب لصالح المتطرفين".

اقرأ أيضا: عمدة لندن الجديد يهاجم كاميرون ويتهمه بالنقل عن ترامب

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أوردت أن ترامب أشار إلى أنه سوف يستثني صديق خان رئيس بلدية لندن المسلم المنتخب مؤخرا، من حظر مؤقت دعا إليه بهدف منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

لكن خان الذي أدى اليمين الدستورية رئيسا لبلدية لندن السبت الماضي، استنكر تصريحات ترامب، قائلا إن قطب العقارات والمرشح الجمهوري المفترض يتبنى "وجهة نظر جاهلة عن الإسلام".

ونقلت الصحيفة الاثنين الماضي عن ترامب قوله: "ستكون هناك استثناءات على الدوام"، وذلك ردا على سؤال عما إذا كان اقتراحه المثير للجدل سيطبق على خان، وهو ابن لسائق حافلة باكستاني مهاجر.

وقال ترامب إنه سعيد لفوز خان بالانتخابات، ونسبت له الصحيفة قوله: "القيادة دائما هي أن تكون مثالا يحتذى به، وإذا أبلى بلاء حسنا فهذا أمر رائع".

وكان ترامب طرح فكرة الحظر، التي دفعت بمسلمين وجماعات معنية بحقوق الإنسان وخصوم ديمقراطيين لترامب وعدد من منافسيه الجمهوريين على الترشح للرئاسة، إلى التنديد بالاقتراح، بوصفه مسببا للخلافات وغير مفيد ويتعارض مع القيم الأمريكية.

وقال خان، إن رأي ترامب قد يؤدي إلى إبعاد المسلمين المعتدلين، ويصب في مصلحة المتشددين، ما يجعل بريطانيا والولايات المتحدة أقل أمانا.

وأضاف في بيان له: "الأمر لا يتعلق بي فحسب، بل بأصدقائي وعائلتي، وكل من له خلفية مشابهة لخلفيتي في أي مكان في العالم".

وتابع بأن "ترامب ومن هم حوله يظنون أن القيم الليبرالية الغربية لا تتماشى مع الإسلام المعتدل، لقد أثبتت لندن أنه مخطئ".

وفاز خان (45 عاما) وهو مرشح حزب العمال، على خصمه من حزب المحافظين بفارق قياسي، محققا أكبر تفويض فردي في التاريخ السياسي البريطاني، بعد حملة انتخابية أثارت جدلا واسعا.

وبعد فوزه، اتهم خان خصومه باستخدام الخوف والتعريض لمحاولة تأليب المجموعات العرقية والدينية المختلفة على بعضها، وقال: "لقد استقوا هذا الأسلوب من دونالد ترامب".

وقال خان في مقابلة مع مجلة "تايم"، إنه يود السفر إلى الولايات المتحدة للاطلاع على البرامج المشوقة لرئيسي بلدية نيويورك وشيكاغو، لكنه ينبغي أن يفعل ذلك قبل كانون الثاني/ يناير، تحسبا لفوز ترامب بالرئاسة الأمريكية في الانتخابات المقررة في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر.
التعليقات (0)