حول العالم

المغرب والسعودية ضمن الدول الأكثر تلوثا في العالم

السكان الذين يعيشون في المدن المنخفضة الدخل هم الأكثر تضررا من تلوث الهواء- أرشيفية
السكان الذين يعيشون في المدن المنخفضة الدخل هم الأكثر تضررا من تلوث الهواء- أرشيفية
صنفت منظمة الصحة العالمية في تقرير حديث لها مدنا في كل من السعودية والمغرب ضمن أكثر 20 مدينة تلوثا في الهواء بالعالم.

وأحصت المنظمة 3 مدن سعودية وهي العاصمة الرياض، والجبيل والدمام، في حين كان نصيب المغرب ست مدن وهي الدار البيضاء، ومراكش، وطنجة، ومكناس، وفاس، وسلا، وذلك في تقرير حول جودة الهواء في المناطق الحضرية، نشر أمس الخميس، مشيرة إلى أن المغرب يظل مع ذلك أفضل مقارنة مع العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم.

وسجل أسوأ معدل تلوث في مدينة زابل الإيرانية التي تعاني عواصف ترابية على مدى شهور في الصيف، بينما جاءت مدينتا جواليور والله آباد بالهند في المركزين الثاني والثالث تلتهما الرياض والجبيل بالسعودية ثم مدينتان هنديتان أخريان هما باتنا ورايبور، وحلت مدينة الدمام السعودية في المركز الخامس عشر.
 
 وذكرت المنظمة، أن أكثر من 80% من سكان المناطق الحضرية التي ترصد تلوث الهواء لمستويات من جودة الهواء تتجاوز الحدود القصوى التي حددتها منظمة الصحة العالمية.

وحسب المنظمة تم تصنيف الدول حسب الدراسة المسحية التي تقيس كثافة الذرات العالقة الأقل من 2.5 ميكروغرام الموجودة في كل متر مكعب من الهواء.

وفي الوقت الذي تتأثر جميع المناطق حول العالم بتلوث الهواء، فإن السكان الذين يعيشون في المدن المنخفضة الدخل هم الأكثر تضررا.

ووفقا لأحدث قاعدة بيانات جودة الهواء في المناطق الحضرية، فإن 98% من المدن التي يزيد سكانها عن 000 100 نسمة في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل لا تفي بالدلائل الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية الخاصة بجودة الهواء، بيد أن تلك النسبة تنخفض في البلدان المرتفعة الدخل إلى 56%.

وأشارت المنظمة أنه وفي ظل تراجع جودة الهواء في المناطق الحضرية، "تتزايد مخاطر إصابة سكان تلك المناطق بالسكتات الدماغية وأمراض القلب وسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والحادة بما فيها الربو".
التعليقات (2)
احمد
السبت، 25-06-2016 05:12 م
اتدرون لماذا لان السعودية و المغرب ملوثتان في كل شيء من اعلى هرم السلطة و انزل
كرم كشور
الخميس، 26-05-2016 09:17 ص
تقرير خطاء