سياسة عربية

تصويت إلكتروني.. و12 ألف شخص في افتتاح مؤتمر النهضة التونسية

مؤتمر حركة النهضة ينعقد أيام 20 و21 و22 أيار/ مايو الجاري- فيسبوك
مؤتمر حركة النهضة ينعقد أيام 20 و21 و22 أيار/ مايو الجاري- فيسبوك
كشفت صحيفة تونسية، في تقرير خاص بها، ساعات قبل انطلاق المؤتمر العاشر لحركة النهضة، عن جملة من المعطيات والأرقام حول المؤتمر، حيث سيتم خلاله اعتماد "التصويت الإلكتروني" في سابقة في تاريخ المؤتمرات الحزبية بالبلاد.

ونقلت صحيفة "الشروق" التونسية، اليومية المستقلة، عن نائب المجلس الوطني التأسيسي وعضو اللجنة العليا للإعداد المادي للمؤتمر، مختار اللمّوشي، أن افتتاح مؤتمر النهضة، الذي ينعقد أيام 20 و21 و22 أيار/ مايو الجاري، سيحضره أكثر من 12 ألف شخص بالقبة الرياضية بمركب ضاحية رادس بالعاصمة.

وأضاف اللمّوشي أن كل فعاليات المؤتمر تقريبا ستدور بمدينة الحمامات السياحية (60 كلم شرق العاصمة)، حيث حجز 1800 سرير بأحد الفنادق، فيما سيبلغ عدد المؤتمرين 1180، كما يشارك حوالي 200 ملاحظ، وسيكون التصويت بشكل إلكتروني على غرار المؤتمرات الجهوية.

النهضة الجديدة

وتابع بأنه سيسمح بالدخول إلى قاعة المؤتمر كل حامل لبطاقة إلكترونية خاصة تتضمن كل المعطيات المتعلقة به، فيما ينطلق الافتتاح يوم الجمعة 20 من هذا الشهر على الساعة الرابعة والنصف ليتواصل إلى الساعة السابعة مساء من اليوم نفسه.

وقال إن نقطة البداية ستكون بكلمة لرئيس الحركة راشد الغنوشي، كما سيلقي عدد من الضيوف الأساسيين كلمات بالمناسبة، مؤكدا حضور عدد كبير من الشخصيات والقيادات الحزبية من تونس، وإمكانية حضور رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي الذي قد يُلقي كلمة، وفق اللمّوشي.

وكشف عضو اللجنة العليا للإعداد المادي للمؤتمر عن أبرز الشعارات التي سترفع خلال المؤتمر وهي "النهضة الجديدة.. نهضة تونس"، و"النهضة التونسية في خدمة تونس".

150 عضوا في الشورى

وتابع بأن المؤتمر العام لحركة النهضة يأتي تتويجا لـ279 مؤتمرا محليا، و60 مؤتمرا جهويا، و47 جلسة لمجلس الشورى خلال أربع سنوات، والعديد من الجلسات التمهيدية، مشيرا إلى أن من أهداف المؤتمر "الانفتاح أكثر على المرأة والشباب بتمثيلية تقارب الـ 40 بالمائة".

ولفت اللمّوشي إلى ما سيتمخض عنه المؤتمر "بعد انتخاب رئيس للمؤتمر بالحمامات وتسلمه لمهمته، وعرض التقرير الأدبي والمالي من قبل رئيس الحركة راشد الغنوشي، وعرض القانون الأساسي للمصادقة عليه بعد أن تم تنقيحه في العديد من المحاور".

كما ستتم منناقشة اللوائح والمصادقة عليها، وانتخاب رئيس للحركة، وانتخاب مجلس للشورى، مع المحافظة على عدد أعضائه (150 عضوا)، إضافة إلى انتخاب الهيئات الدستورية التي ينص عليها النظام الأساسي (هيئة النظام وهيئة الرقابة المالية).

سبع لوائح

أمّا فعاليات المؤتمر بمدينة الحمامات فتتمثّل في الجانب المضموني الذي يتضمن سبع لوائح، وهي: لائحة التقييم، وفيها عنصران الأول يتعلق بما قبل الثورة والثاني يتعلق بفترة الحكم، واللائحة الفكرية وتتضمن تحديدا للمرجعية الفكرية للحركة واللائحة الاقتصادية والاجتماعية (الخطوط العريضة لرؤية الحركة لمعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية في البلاد).

كما تشمل اللوائح اللائحة السياسية (الرؤية السياسية لاستراتيجية الحركة "خدمة مصلحة الوطن في إطار التوافق والشراكة بعيدا عن الإقصاء والتهميش")، ولائحة الخيار الاستراتيجي (كيفية تنزيل المشروع الثقافي في علاقته بالسياسي في إطار التخصص)، واللائحة الهيكلية، وأخيرا لائحة الأمن ومكافحة الإرهاب.
التعليقات (0)