سياسة عربية

وفاة سجين مصري في محبسه جراء "التعذيب"

جماعة الإخوان المسلمين قالت إن السجين توفي على يد ضباط ومخبرين بسجن برج العرب - أرشيفية
جماعة الإخوان المسلمين قالت إن السجين توفي على يد ضباط ومخبرين بسجن برج العرب - أرشيفية
توفي سجين سياسي بمصر، السبت، داخل محبسه بسجن "برج العرب" في الإسكندرية (شمال)، نتيجة "التعذيب"، وفق منظمة حقوقية، وبيان لجماعة الإخوان المسلمين.

وقالت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات (غير حكومية مقرها مصر)، في بيان، السبت، إن "هيئة الدفاع عن المعتقلين بالبحيرة (رابطة أهلية مستقلة)، تقدمت بشكوى لدى النيابة العامة ضد إدارة السجن تُطالب فيها بفتح تحقيق عاجل في وفاة السجين السياسي بدر شحاتة، نتيجة التعذيب الممنهج".

وأضافت المنظمة، أن النيابة "رفضت تشريح الجثة، رغم أن آثار تعذيب واضحة بدت على جسد المتوفى".

من جانبها نعت جماعة الإخوان المسلمين بالبحيرة، في بيان اليوم من وصفته بـ "شهيد التعذيب بدر شحاتة، الذي يقضي عقوبة الحبس 15 عاما وفق محاكمة عسكرية".

وقالت الجماعة في بيانها، إن السجين "توفي على يد ضباط ومخبرين بسجن برج العرب، بعد تعذيب وانتهاكات جليّة على جسده، وآثار دماء على ملابسه، وجروح بجبهته".

وأضافت: "لن نترك حق المتوفى"، متهمة السلطات بـ"الإهمال الطبي والتعذيب".

ولم تعقب الأجهزة الأمنية على الواقعة، ولم يتسن الحصول على رد فوري من وزارة الداخلية حول الاتهامات، التي اعتادت أن تنفيها وتقول إنها "تقدم رعاية صحية كاملة للسجناء".

وشهدت مقار الاحتجاز في مصر، خلال أكثر من عامين، وفاة 37 معارضا للسلطات الحالية، بينهم سياسيون بارزون، بسبب "إهمال طبي"، في 17 سجنا وقسمي شرطة، خلال الفترة منذ 3 تموز/ يوليو 2013، وحتى 13 آب/ أغسطس الماضي، استنادا إلى مصادرها، وتقارير حقوقية غير حكومية.
التعليقات (0)