صحافة عربية

ضباب يلف الائتلاف الحاكم بتونس ونزوح لآلاف الليبيين

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، موضوع الخلافات بين تنسيقية الائتلاف الحاكم بتونس، بالإضافة إلى مواضيع أخرى، منها موضوع تسريب الامتحانات بالجزائر ويوميات الصراع في ليبيا.

ما الذي ينتظر الائتلاف الحاكم بتونس؟

البداية من صحيفة "الصحافة" التونسية التي عنونت على صحفتها الأولى: "النداء والحر يغرقان في الاستقالات، آفاق صامد والنهضة لم تنته بعد من المؤتمر.. الضباب يلف تنسيقية الائتلاف الحاكم".

وتحدثت الصحيفة عن خلافات بين حزبي "نداء تونس" و"الاتحاد الوطني الحر"، وذلك إثر التحاق أربعة من نواب كتلة "الاتحاد الوطني الحر" النيابية بكتلة النداء.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا التوتر أدى لتعليق حضور الاتحاد الوطني الحر حضوره في اجتماعات تنسيقية الائتلاف الحاكم، إلى غاية صدور موقف رسمي من نداء تونس يلزمه كحزب شريك في الحكم بعدم قبول النواب المستقيلين في صلبه، غير أن عكس هذا الموقف أقرته الهيئة السياسية الموسعة لحركة نداء تونس خلال اجتماعها على هامش الأيام البرلمانية التي عقدتها نهاية الأسبوع المنقضي بطبرق، معتبرة أن هذه الخلافات من شأنها أن تؤثر على عمل تنسيقية الائتلاف الحاكم.

بن غبريت تتوعد

من جانبها، نقلت صحيفة "الخبر" الجزائرية، عن وزيرة التربية الجزائرية نورية بن غبريت، قولها إن تخفي المتورطين في نشر مواضيع الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وراء أسماء مستعارة، لن يحميهم، وإن مصالح الوزارة الوصية وبالتنسيق مع مصالح الأمن، ستتمكن من معرفة هوية الفاعلين. 

قتلى في مواجهات ببنغازي وموجة نزوح جديدة 

أما صحيفة "أجواء" الليبية، فنقلت عن مصدر في مجلس شورى ثوار بنغازي، تأكيده سقوط قتيلين في صفوف المجلس جرّاء الاشتباكات التي دارت بين قواته وبين قوات الصاعقة الثلاثاء، في منطقة القوارشة غرب بنغازي.

وبحسب الصحيفة، فإن الاشتباكات دارت بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في محور القوارشة، وإن قوات المجلس صدت تقدما للصاعقة في المنطقة.

ونطالع في الصحيفة ذاتها، أن عدد النازحين في مدينة مصراته تجاوز الـ30 ألف نازح من مختلف المدن الليبية، وفق بيان صادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية الليبية ونقلت مضمونه صحيفة "أجواء".

وبحسب الصحيفة، فقد تصدّر القائمة نازحو مدينة بنغازي بحوالي 20 ألف نازح من قرابة خمسة آلاف أسرة، فيما جاءت مدينة سرت في المرتبة الثانية بتسعة آلاف نازح تقريبا من 1700 أسرة نازحة، ثم بوقرين ثالثا بـ700 نازح من 200 عائلة تقريبا.

المغرب بحاجة لتطوير قدراته العسكرية 

وفي صحيفة "المساء" المغربية، نطالع كشف مسؤولين أمريكيين عن تزايد حاجة المغرب إلى السلاح والأنظمة المتطورة لتقوية قدراته وقواته العسكرية، وتقوية حمايته ومراقبته لحدوده وحماية مصالح البلد ضد أي هجمات محتملة.

وقالت الصحيفة، إن مسؤولا أمريكيا بسفارة واشنطن في الأردن، كشف أن المغرب يعد سوقا جديدة للأسلحة، مضيفا أن الرباط تسعى إلى الحصول على أجهزة في مجال الطيران ومعدات ثقيلة، وأن الصناعة الحربية الأمريكية تتنافس مع الصناعة الفرنسية.

ونطالع في العناوين البارزة لـ"الصباح" التونسية:

- مصطفى بن جعفر: نحصد اليوم ما زرعناه.. وتونس سفينة تائهة بلا ربان.

- رحلة في عمق المنظمة المائية.. تونس على عتبة الفقر المائي ومشاريع ضخمة على الخط.

- الكشف عن مخزن للأسلحة ببن قردان.

وفي الصفحة الأولى لـ"المغرب" التونسية:

- الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين تصدر قراراتها.. عدم دستورية قانون البنوك شكلا وخلل إجرائي في الإحالة.

- أنظمة التقاعد تجمع النقابيين.. دعوة إلى محاسبة الضالعين في عجز الصناديق الاجتماعية.

- ظاهرة التحرش الجنسي بين المعلن والمسكوت عنه.. ماذا يقول القانون التونسي في حالة الدفاع الشرعي عن الشرف؟

وفي أهم عناوين صحيفة "الشروق" الجزائرية: 

- "قايضها" باعتراف فرنسا بجرائم الاستعمار.. هولاند يطالب الجزائر بالاعتراف بـ"المجازر" ضد الحركي.

- وزير الخارجية المصري الأسبق يستفز الجزائريين: عليكم بتسهيل دخول المصريين إلى الجزائر ومنحهم تأشيرات مفتوحة.

- في مبادرة تعد الأولى وطنيا وعربيا.. إنشاء أول خلية لعلاج الإدمان على الإنترنت والفيسبوك بالجزائر.

- وزارة التربية تفكر في إمكانية قطع شبكة الهاتف النقال.. أجهزة كشف لقمع الغش في البكالوريا بالجزائر.
التعليقات (0)

خبر عاجل