سياسة عربية

6 أماكن يحظر على النساء دخولها حول العالم

جبل آثوس اليوناني أرض للرجال فقط- أرشيفية
جبل آثوس اليوناني أرض للرجال فقط- أرشيفية
لجأت بعض الشعوب منذ القدم إلى معاملة المرأة بنوع من الازدراء، وفي بعض الأحيان مساواتها في المعاملة مع بعض الحيوانات، بسبب اعتقادات وخرافات عند تلك الشعوب ما زالت قائمة حتى يومنا هذا.

وتحظر بعض الشعوب على النساء وأنواع من الحيوانات دخول أماكن تنظر إليها بنوع من القدسية، فما هي هذه الأماكن حول العالم؟

جبل أثوس المقدس في اليونان

هو أحد المواقع المقدسة لدى المسيحيين الأرثوذكس وهو عبارة عن شبه جزيرة مساحتها 335 كيلومتر مربع، ويعد أكبر موقع في العالم تمنع النساء من دخوله، بل إن الحظر يطال حتى إناث الحيوانات وفقا لـ"BBC".

ويزعم من يمنع النساء من دخول هذا المكان أن هذه هي الطريقة الفضلى لضمان تبتل الرهبان على الجبل الذي يتوقع أن يزوره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للاحتفال بمرور ألف عام على وجود رهبان روس في ذلك الجبل.




معبد سابريمالا

يحظر على النساء دخول معبد سابريمالا في ولاية كيرالا الهندية، وتمنع الإناث ما بين سن العشرة أعوام والـ50 عاما من دخوله بحجة "الحيض".

وفي العديد من المناطق الهندية ينظر إلى المرأة على أنها "نجسة" خلال فترة الحيض. وعلى الرغم من حكم المحكمة العليا الهندية لصالح النساء بدخول المعبد، فإن الأمر لم يطبق والرجال ما زالوا يسيطرون على المكان.

ويزور المعبد نحو 100 مليون متدين هندوسي كل عام. 




جبل أومين

وهو في اليابان، ومعروف أيضا باسم جبل سانجو الذي بقي طيلة 1300 عام مكانا لا يرحب بالنساء للاعتقاد بأنهن قد يصرفن انتباه الرهبان.

وفي عام 2004، أضيف جبل أومين إلى قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي، لكن منظمات عالمية لحقوق الإنسان شككت في مدى صواب هذا القرار، قائلة إن منع النساء من دخول ذلك المكان انتهاك لحقوق الإنسان.




نادي مويرفيلد الأسكتلندي للغولف

هو الموقع الرابع هنا، وتصدر الأنباء خلال الشهر الجاري، حينما فقد حقه في تنظيم بطولة مفتوحة جديدة، بعد إبقائه على الحظر الذي يفرضه على النساء.

ويسمح للمرأة بالحضور متفرجة وزائرة دون الانضمام للنادي واللعب فيه.

وكان النادي دائما "للرجال فقط"، لكن تصويتا جرى خلال العام الجاري حول إنهاء هذا الحظر، وصوت الأعضاء لصالح استمرار الحظر على النساء.

ومنذ ذلك التصويت يواجه النادي انتقادات حادة، بسبب "الجمود والتمييز على أساس الجنس".




ملاعب كرة القدم الإيرانية


واستحوذت على اهتمام مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الجاري، حينما نشرت فتاة فيديو لها وهي تشاهد مباراة داخل ملعب لكرة القدم في طهران، حيث كانت متنكرة بزي رجل.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد حظر رسمي، يمنع النساء في إيران من حضور المنافسات الرياضية، فإنه من النادر أن يحضرن منافسات للملاكمة أو السباحة أو كرة القدم، لأنهن غالبا ما يمنعن من الدخول.

وإذا ما رغبت النساء في حضور هذه المنافسات، فإنهن يتنكرن بزي الرجال.




ضريح "حاجي علي دارغا"

يحتل حيّزا في مسجد، ويعدّ أحد أبرز معالم مدينة مومباي الهندية، ويقع في جزيرة صغيرة على سواحل المدينة.

والضريح داخل المسجد لرجل الدين الصوفي "حاجي علي دارغا"، الذي عاش في القرن الخامس عشر، يحظر على النساء زيارة الضريح، ويقول القائمون عليه إن النساء يحظر عليهن زيارة القبور.

لكن بعض المنظمات الحقوقية النسوية ورجال دين مسلمين رفعوا دعاوى قانونية لتحدي ذلك الحظر.



التعليقات (0)