ملفات وتقارير

ما هي الملفات التي سيبحثها نتنياهو في موسكو اليوم؟

نتنياهو يزور روسيا لأربعة أيام في ثامن زيارة خلال ثلاث سنوات- أرشيفية
نتنياهو يزور روسيا لأربعة أيام في ثامن زيارة خلال ثلاث سنوات- أرشيفية
في خطوة أخرى تدلل على تعاظم مظاهر الشراكة الاستراتيجية بين موسكو وتل أبيب؛ فقد كشفت محافل رسمية إسرائيلية النقاب عن أن الزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لروسيا الاثنين، تهدف إلى تعزيز التعاون الأمني والاستراتيجي وتطوير التنسيق السياسي وتبادل الخبرات التقنية في كل المجالات، بالإضافة إلى التوافق على استعادة حقوق اقتصادية لليهود الروس الذين هاجروا إلى إسرائيل من روسيا أواخر ثمانينيات القرن الماضي.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم"، المقربة من ديوان نتنياهو، في عددها الصادر الاثنين عن محافل رسمية، قولها إن نتنياهو والمسؤولين الأمنيين الذين سيرافقونه سيواصلون النقاش مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين التطورات في سوريا و"متطلبات تعزيز التعاون والتنسيق الثنائي في كل ما يتعلق بالأنشطة العسكرية للجانبين في سوريا".

ونوهت المحافل إلى أن الزيارة الحالية التي يقوم بها نتنياهو لموسكو، والتي تأتي بمناسبة مرور ربع قرن على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، تعد ثامن زيارة يقوم بها للعاصمة الروسية في غضون ثلاث سنوات، وستكون أطول الزيارات، حيث ستمكث أربعة أيام. 

وأوضحت المحافل أن نتنياهو شخصيا سيقوم بزيارة المعرض العسكري الروسي ليشهد نقل الدبابة الإسرائيلية التي غنمها الجيش السوري في حرب لبنان الأولى 1982، إلى إسرائيل.

وفي خطوة تدلل على التحول الكبير الذي طرأ على العلاقات بين الجانبين، كشفت المحافل النقاب عن أن نتنياهو سيشهد افتتاح معرض "نافذة إلى إسرائيل"، وهو معرض عكفت وزارة الخارجية الإسرائيلية على تنظيمه في عدد من عواصم الدول "الصديقة"، ويهدف للترويج لإسرائيل.

وأشارت المحافل إلى أن وزير الزراعة أوري أرئيل، الذي سيرافق نتنياهو، سيوقع على عدة اتفاقات حول تبادل الخبرات في مجال التقنيات الزراعية والماء.

ونوهت المحافل إلى أن وزير الاستيعاب الإسرائيلي زئيف إلكين، الذي يرافق نتنياهو، ويعمل كمترجم له أيضا، سيوقع على اتفاق مع وزير العمل الروسي مكسيم طوفلين، لضمان استعادة مئات الآلاف من اليهود الذين هاجروا من روسيا آواخر ثمانينيات القرن الماضي، لحقوقهم التقاعدية بأثر رجعي.

وفي السياق، كشف معلق الشؤون السياسي في قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية أودي سيغل، النقاب عن أن ديوان نتنياهو أجرى مؤخرا اتصالات مع موسكو لإقناع الروس بعدم دعم المبادرة الفرنسية، التي تهدف إلى تحديد إطار لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وفي تقرير بثته القناة الأحد، نوه سيغل إلى أن نتنياهو تحدث شخصيا مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وحثه على "منح فرصة" للمبادرة التي أطلقها زعيم الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، على اعتبار "أنها تصلح أساسا للنقاش بين الفلسطينيين والإسرائيليين".
التعليقات (0)