اقتصاد دولي

الدفع الإلكتروني بالدول العربية يسجل 69 مليار دولار في 2020

توقعات بارتفاع التعامل عبر الدفع الإلكتروني في العالم العربي- أرشيفية
توقعات بارتفاع التعامل عبر الدفع الإلكتروني في العالم العربي- أرشيفية
توقعت دراسة حديثة ارتفاع عمليات الدفع الإلكتروني في دول المنطقة العربية، لتصل إلى 69 مليار دولار سنويا في عام 2020، أي نحو ثلاثة أضعاف المستويات الحالية تقريبا.

وبحسب الدراسة، فقد شهدت الأسواق العربية السبع الرئيسة في هذا المجال نمو عمليات الدفع إلكترونيا بنسبة 23 في المائة خلال عام 2015، وذلك بفضل النمو الذي حققته السوق السعودية بنسبة 40 في المائة، والإمارات العربية المتحدة بنسبة 24 في المائة.

ووفقا لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، فقد شملت الدراسة السنوية التي أصدرتها شركة "بيفورت"، لتقديم خدمات المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي، حول "مؤشرات صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي لعام 2016" لأول مرة عادات التسوق إلكترونيا لدى المستهلكين بالمنطقة، بما في ذلك الدوافع الرئيسة لعملية الشراء، وسلوكيات المشترين والخدمات والسلع التي يفضل المستهلك شراءها إلكترونيا، بعدما أصبح تقرير "بيفورت" حول "مؤشرات صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي" المرجع الأساسي لشركات التجارة الإلكترونية في المنطقة، وكذلك الباحثون والمحللون لاقتصاديات المنطقة.

وركز التقرير على رصد نمو عمليات الدفع الإلكتروني والتطورات المرتقبة، في الأسواق العربية السبع الرئيسة في هذا المجال التي توجد بها جميعا شركة "بيفورت"، وهي السعودية ومصر والإمارات والكويت ولبنان والأردن وقطر، خصوصا حول القطاعات التجارية الأربعة التي تشهد أعلى معدلات الدفع إلكترونيا، والمتمثلة في حجز تذاكر الطيران والسياحة والتجارة الإلكترونية أو التسوق الإلكتروني، وصناعة الترفيه والمؤتمرات والمعارض والفعاليات.

ويؤكد التقرير أن العالم العربي شهد في عام 2015 نموا قويا في عمليات التسوق الإلكتروني، بقطاعات تجارية وخدمية مختلفة، وذلك بالمقارنة مع العام الأسبق، حيث شهد قطاع حجز تذاكر الطيران نموا نسبته 18 في المائة، والسياحة 39 في المائة، والتجارة الإلكترونية 31 في المائة، وصناعة الترفيه 34 في المائة.

وقادت كبرى أسواق المنطقة، وهي السعودية ومصر والإمارات، عملية النمو في المنطقة، سواء من حيث عدد عمليات الدفع الإلكتروني، ومعدل النمو السنوي، وذلك باستثناء قطاع الترفيه في الإمارات الذي سجل طفرة نمو في عدد عمليات الدفع الإلكتروني العام الماضي، أكبر بنحو 10 مرات تقريبا بالمقارنة مع مثيله لدى أقرب الدول في الترتيب.

وقال التقرير إن معدل العمليات المقبولة في مجال الدفع الإلكتروني واصل نموه في المنطقة، ما يشير إلى ازدياد إقبال المستهلكين على الاعتماد على الدفع إلكترونيا. وفيما تزيد نسبة العمليات المقبولة في كل من السعودية ومصر والأردن والكويت وقطر والإمارات ولبنان على 50 في المائة، فإن الإمارات تتمتع بالنسبة الأعلى في هذا المجال، وهي 71 في المائة، تليها السعودية 58 في المائة.

وعلى مستوى القطاعات التجارية، فقد شهد قطاع حجز تذاكر الطيران، وكذلك التجارة بين الشركات، وبعضها في السعودية والإمارات، أعلى مستويات عمليات الدفع المقبولة، واحتلت التجارة الإلكترونية المقدمة في مصر وخدمات السفر في الكويت والأردن والسياحة والترفيه في لبنان. وشهد حجز تذاكر الطيران والترفيه والتجارة فيما بين الشركات أعلى معدلات عمليات الدفع الإلكتروني المقبولة، في قطر.
التعليقات (0)