حول العالم

أسعد طه يتحدث لأسامة جاويش عن تجربته بمناطق الأزمات (شاهد)

أسامة جاويش
أسامة جاويش
مع أول يوم في رمضان، عاود الإعلامي والصحفي أسامة جاويش ظهوره بعد غياب شهر ونصف في لقاء حواري مميز على قناة الحوار، مع المخرج الوثائقي والإعلامي الشهير أسعد طه.

أسعد طه شارك في تغطية الحروب بيوغسلافيا، والشيشان، وجنوب السودان، والصومال، وألبانيا، والكونغو، وتنقل في مناطق الأزمات الدولية، ليزور أكثر من 80 دولة في أنحاء العالم واهتم بمناطق البلقان وآسيا الوسطى، فيما نالت البوسنة والهرسك اهتمامه الأول.


رحلات إلى 80 دولة أغلبها على نفقته الخاصة

وفي الحوار المطول الذي استمر قرابة الساعة، تناول جاويش مع المخرج أسعد طه رحلته الأولى من السويس إلى طنطا بعد العدوان الثلاثي، ثم رحلاته إلى 80 دولة في أنحاء العالم أغلبها كان على نفقته الخاصة بعد أن عمل في الفنادق والمطاعم لجمع تكلفة تلك الرحلات.

وتناول الحوار أيضا تغطية مناطق الأزمات وحكايات وراء الأخبار، ليظهر الجانب الخفي من المآسي المتوارية خلف الأزمات، وكيف يعيش الناس في مناطق الحروب. 

هل علم المسلمون أننا هنا؟

وعرج الحوار أيضا على تناول طه للقضايا الإنسانية والاجتماعية في شتى أنحاء العالم، وخاصة في بلدان أوروبا الشرقية والجاليات المسلمة فيها، وصولا إلى المسلمين في البوسنة.

وأشار طه إلى لقائه بإحدى الأسر المسلمة في البوسنة، خلال عمله كمراسل حربي، حيث سأله أحد الشبان: "هل يعلم العرب والمسلمون بوجودنا هنا؟"، وهو السؤال الذي ترك أثرا كبيرا في نفسه وأسس لمناصرته للقضايا الإنسانية ومشاكل المسلمين فيما بعد، كما يقول أسعد طه.

الأفلام الوثائقية

ومن هذا التساؤل انطلق جاويش وطه إلى أثر أفلامه الوثائقية وعائدها وإسهامها في القضايا التي تتناولها، فاستشهد طه باستدعائه من قبل محكمة العدل الدولية للإدلاء بشهادته على الحرب في البوسنة.

ويشار إلى أن أسعد طه خلال تاريخ عمله الصحفي والتلفزيوني أجرى مقابلات هامة مع عدد كبير من الشخصيات السياسية، مثل: الرئيس البوسني الراحل علي عزت بيغوفيتش، والدلاي لاما زعيم البوذيين في التبت، وملك المغرب محمد السادس، ورئيس أندونيسيا السابق عبد الرحمن وحيد، والرئيس السوداني الفريق عمر البشير، والرئيس الألباني صالح بريشا، والرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، والرئيس الصومالي عبد القاسم سلاط، والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

التعليقات (0)