سياسة عربية

بعد انتهاكاتها.. دعوات لاعتبار "الحشد" منظمة إرهابية (شاهد)

الناشطون نشروا مقاطع فيديو توثق انتهاكات مليشيا الحشد الشعبي- أرشيفية
الناشطون نشروا مقاطع فيديو توثق انتهاكات مليشيا الحشد الشعبي- أرشيفية
أطلق نشطاء وإعلاميون عراقيون، حملة على مواقع التواصل الاجتماعي عبر هاشتاغ "#الحشد_الشعبي_مليشيا_إرهابية"، طالبوا فيه المجتمع الدولي، ولا سيما دول الخليج، بإدراج مليشيات الحشد الشعبي في قوائم الإرهاب، وذلك بعد مجازر ارتكبتها بحق المدنيين من الفلوجة.

وشملت الحملة نشر مقاطع فيديو وصورا لانتهاكات جديدة، قال نشطاء إن الحشد الشعبي ارتكبها بحق المدنيين العزل الفارين من مدنهم التي يسطر عليها تنظيم الدولة في الفلوجة، وتلاقفتهم المليشيات الشيعية، لتمارس أبشع انتهاكات حقوق الإنسان بحقهم من قتل وتعذيب.

وتضمن عدد من المقاطع المتداولة، مشاهد إعدامات ميدانية، وتعذيب عنيف تعرض لهما مدنيون من أهالي منطقتي الكرمة والصقلاوية على يد مليشيات الحشد الشعبي، بعدما تمت استعادتهما من سيطرة تنظيم الدولة.


وفي حديث لـ"عربي21"، قال أحد مطلقي الحملة مفضلا عدم الكشف عن اسمه، إن "الحملة التي أطلقت باللغتين العربية والإنجليزية، تهدف لدفع دول العالم أجمع، ولا سيما الخليج العربي لتصنيف الحشد مليشيا إرهابية كما فعلت مع حزب الله اللبناني".

ودعا منظمو الحملة جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، إلى إدراج "الحشد" ضمن قوائم الإرهاب، والأخذ بتقارير المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، التي أكدت في أكثر من تقرير لها أن "الحشد" يرتكب انتهاكات تصل إلى جرائم الحرب بحق المدنيين. 

ولاقت الحملة تفاعلا كبيرا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، معربين عن تأييدهم لإدراج مليشيات الحشد الشعبي في قوائم الإرهاب، منتقدين في الوقت ذاته ازدواجية الدول الغربية في التعامل مع "الحشد"، فبالرغم من انتهاكاته الصارخة، فهي تدعمه بالسلاح.

وقال الناشط الدكتور فاروق الفتيان، في تغريدة له: "لم تحاسب المليشيات على الجرائم التي ارتكبتها في جرف الصخر وديالى وصلاح الدين لذلك استمرت في إجرامها في الصقلاوية".

أما "محمد اليحيا"، فقد علق على الهاشتاغ بقوله: "إلا في عرف أمريكا التي تتبنى كل إرهاب صفوي وتجعل منه مقاومة شعبية وتدعمه شرط أن يكون أهل السُنة عدوه الأول".

وكتب المدون "إياد العطية"، أن الحشد الشعبي "هو نتاج الزواج المثلي بين أمريكا وإيران الذي باركه النظام الدولي ودفع تكاليفه حكومات العرب ورقصت له تل أبيب"، وفق تعبيره.

إلى ذلك، قال الناشط "فريحان النصار"، إن "الحشد الصفوي المسمى الشعبي الذي عاث فسادا وعربدة في العراق.. أخبث وأخطر من داعش عشرات المرات. وكلاهما شر".


وأقر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بوجود انتهاكات رافقت الهجوم على مدينة الفلوجة بالقول: "هناك أخطاء ارتكبت في معارك الفلوجة، وأنا أعترف بها"، وأضاف: "لدينا مقاتلون شاركوا في معارك الفلوجة، وليسوا من نمط واحد".

وقال العبادي في بيان بثته قناة العراقية الرسمية: "لا نقبل أي تجاوز، وهي ليست ممنهجة في الفلوجة، ولن نسكت عنها ولن نتستر على أحد"، مؤكدا أنه "أمر بملاحقة المتهمين بقتل وارتكاب انتهاكات أخرى، بحق المدنيين وتقديمهم للعدالة".

وكان السفير السعودي في العراق ثامر السبهان، قال في تغريدة له عبر حسابه في "تويتر"، إن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي يقر بوجود انتهاكات في الفلوجة من قبل المليشيات ويطالب بمحاسبتهم.

وأرسل السبهان رسالة إلى رئيس الحكومة العراقية حير العبادي قال فيها إن "أخاك من  نصحك وصارحك".

وقال السفير السعودي إن "إيران تريد تدمير العراقيين العرب بنيران الطائفية"، ووصف من قال إنهم قادة عسكريون إيرانيون موجودون قرب الفلوجة بـ"الإرهابيين".

وأضاف: "إن وجود شخصيات إرهابية إيرانية قرب الفلوجة دليل واضح على أنهم يريدون حرق العراقيين العرب بنيران الطائفية المقيتة، وتأكيدا لتوجههم إلى تغيير ديموغرافي".

وأردف السبهان بأن "المرجعيات الشيعية العربية لا ترضى بما يحدث في العراق، وتؤمن بأن ذلك يؤدي لنخر الجسد الإسلامي"، لافتا إلى أن "رئيس الحكومة العراقية يؤكد ما نقول".

وسبق أن أطلق نشطاء وإعلاميون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي، السبت، هاشتاغ "#الفلوجي_يذبح_ويهان"، عنوانا لحملة الغرض منها فضح الانتهاكات التي ترتكبها مليشيات الحشد الشعبي بحق المدنيين من سكان مدينة الفلوجة.

وتتهم منظمات حقوقية دولية مليشيات عراقية منضوية تحت مليشيات الحشد الشعبي، بارتكابها جرائم قتل واختطاف وحرق للمنازل ودور العبادة في المناطق التي تتم استعادتها من تنظيم الدولة.




التعليقات (1)
الأحد، 12-06-2016 12:20 م
نعم منظمة إرهابية قذرة