اقتصاد عربي

البنوك القطرية على رأس قائمة الأكبر نموا في الأصول

سجلت البنوك في قطر أقوى نمو في زيادة حجم إجمالي الأصول بنسبة 11.8% على أساس سنوي ـ أ ف ب
سجلت البنوك في قطر أقوى نمو في زيادة حجم إجمالي الأصول بنسبة 11.8% على أساس سنوي ـ أ ف ب
ذكر تقرير أصدره "بيت الاستثمار العالمي" أن إجمالي الأصول بالبنوك الخليجية زاد بنسبة 5.6% في الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي إلى 1.3 تريليون دولار أمريكي.

وسجلت البنوك في قطر أقوى نمو في زيادة حجم إجمالي الأصول بنسبة 11.8% على أساس سنوي. وجاء في المرتبة الثانية البنوك في الإمارات العربية المتحدة بزيادة 6.8% في إجمالي الأصول على أساس سنوي. وفي المرتبة الثالثة بنوك المملكة العربية السعودية بنسبة 2.2% فيما شهدت البنوك الكويتية نموًا نسبته 0.7%.

وأشار التقرير وفقا لصحيفة "الراية" القطرية، الى أن البنوك في منطقة الخليج شهدت انخفاضا طفيفا في صافي الربح بنسبة 0.7% في الربع الأول من العام الجاري على أساسٍ سنوي، ليصل إلى 5.6 مليار دولارات، وفي مقدمة التراجعات البنوك في الكويت بنسبة 10.1%، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وبنوك الإمارات العربية المتحدة بتراجع 7.7%. وتحسنت أرباح صافية من المملكة العربية السعودية بنسبة 6.6%. وزادت أرباح البنوك في قطر 1.7% في الفترة ذاتها.

وأشار تقرير بيت الاستثمار العالمي حول القطاع المصرفي في منطقة الخليج إلى أن البنوك بمنطقة خليجي شهدت نموًا صحيًا في حجم القروض بنسبة 8.7% على أساس سنوي، وأن قطر لا تزال الرائدة مع بنمو 16% على أساس سنوي.

وأوضح دخل البنوك بدول مجلس التعاون الخليجي من غير الفوائد تراجع 6.1% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري نتيجة لانخفاض دخل الرسوم 1.3% على أساس سنوي، وتراجع بمكاسب الاستثمار.

وسجلت البنوك في قطر نموًا نسبته 13.7% في الدخل من غير الفوائد على أساس سنوي. بينما تراجعت البنوك بالكويت في الفترة ذاتها 26.1%. وتراجع في المملكة العربية السعودية 5.9%. وجاءت الإمارات العربية المتحدة بانخفاض 4% في الدخل من غير الفوائد خلال الربع الأول على أساس سنوي.
التعليقات (0)