سياسة عربية

مراجعات القرضاوي (15).. السعودية وقطر وعبد الناصر (فيديو)

يتابع الشيخ القرضاوي حديثه في برنامج "مراجعات" طوال شهر رمضان
يتابع الشيخ القرضاوي حديثه في برنامج "مراجعات" طوال شهر رمضان
يتحدث الشيخ القرضاوي في حلقة جديدة من برنامج "مراجعات" على قناة الحوار، والتي عُرضت يوم 15 رمضان؛ عن أول زيارة له إلى تركيا، وعن زيارته إلى باكستان وجامعتها بالبنجاب ودراسته الدكتوراه هناك.

وتناول الشيخ علاقته بالأسرة الحاكمة في قطر، التي يسّرت له السفر إلى باكستان بجواز قطري له ولأسرته، وتناول لقاءه مع الأساتذة في جامعة لاهور بباكستان، ثم توجهه إلى بيروت لطباعة جميع كتبه التي لم تنشر حينئذ لضمها إلى الدكتوراه.

وخلال زيارته إلى بيروت، تحدث الشيخ القرضاوي عن النقاش الذي دار بين الشيخ ناصر الدين الألباني، والذي وصفه الشيخ بأنه سلفي متعصب لوجهة نظره، والشيخ عبد الفتاح أبو غدة الذي قال عنه إنه أشعري كجمهور أهل السنة عموما، ومحاولته (القرضاوي) في التقريب بينهما.

وتطرق إلى الهجوم الذي يشنه بعض العلماء السلفيين عليه، وما كتبوه أيضا ضد الأستاذين فهمي هويدي ومحمد عمارة.

وتناول الشيخ القرضاوي علاقته بعاهل السعودية الراحل، الملك عبد الله، والتي كانت علاقة ممتازة، لكن هذه العلاقة تغيرت عقب انقلاب عبد الفتاح السيسي في مصر. وتحدث عن رسالته إلى الملك وقوله: "يا جلالة الملك، الإخوان في عمرهم لم يكونوا أعداء المملكة، وإنما هم أصدقاء وأنصار المملكة، من أيام أخيك الملك فيصل". وقال إن السيسي تسبب في إفساد البلد يوما بعد يوم، متحدثا عن انهيار العملة والشعب والأسرة.

وعاد الشيخ القرضاوي إلى عام 1970، حيث تحدث عن بداية برنامجه في الإذاعة القطرية "نور وهداية"، ثم برنامج "نور الإسلام" على التلفزيون القطري. وتطرف إلى شهر أيلول/ سبتمبر من العام ذاته، الذي ولد فيه ابنه عبد الرحمن، وشهد الإفراج عن مجموعة من الإخوان المعتقلين، ووفاة جمال عبد الناصر.

وتناول القرضاوي تقييم الناس لعبد الناصر، وقال إنه كان زعيما لمصر، ولكن كانت لديه إخفاقات سياسية متعددة، وظالما. وتحدث عن فكرة القومية العربية التي تبناها عبد الناصر والذي كان ينادي بحتمية الحل الاشتراكي، وهو ما عارضه القرضاوي حينها، وتمسك بحتمية الحل الإسلامي حيث نشر في ذلك أربعة كتب.

وتطرق إلى مشاركته في عزاء عبد الناصر الذي أقيم في الدوحة، وقد شن الإخوان حملة عليه بسبب ذلك. وتناول رفض عدد من الإخوان الامتثال إلى قرار إقامة صلاة الغائب على عبد الناصر في عدد من الدول العربية.

التعليقات (0)