سياسة عربية

تسجيلات تكشف تصفية الحوثيين للعميد القشيبي باليمن (فيديو)

قائد اللواء 310 العميد الركن حميد القشيبي - أرشيفية
قائد اللواء 310 العميد الركن حميد القشيبي - أرشيفية
نشرت قناة الجزيرة القطرية تسجيلات صوتية مسربة، الثلاثاء، قالت إنها تكشف تورط الحوثيين بتصفية قائد اللواء 310، العميد الركن، حميد القشيبي، بمحافظة عمران في تموز/ يوليو من العام 2014.

وأظهرت التسجيلات المسربة خمسة اتصالات هاتفية بين قيادات في جماعة الحوثيين توضح الطريقة التي قتل بها القشيبي، وكذا التأكد من شخصية الرجل وأوصافه، وعدد من نفذوا عملية الاغتيال وكيفيتها، إضافة إلى أسمائهم.

التسجيلات التي نشرتها "الجزيرة" كشفت  أسماء وعدد من نفذوا عملية تصفية القشيبي ومرافقيه، حيث تشير إلى أن ثمانية من قادة الحوثيين أطلقوا الرصاص على العميد القشيبي من مسافة قريبة، بعدما أسروه، ووضعوه  على كرسي، قبل أن يقوموا بإفراغ عشرات الأعيرة النارية في جسده من بنادقهم، معتبرين ذلك -كما تكشف التسجيلات- "توفيقا من الله وثأرا لمؤسس الجماعة" حسين بدر الدين الحوثي، الذي قتل في الحرب الأولى التي دارت بين نظام علي عبدالله صالح وأتباع الحوثي في مدينة صعدة (معقل الحوثيين) عام 2004.

وأوضح التسريب الصوتي أن قيادات الحوثي أبلغوا منفذي عملية الإعدام بالتستر على هذه العملية، والقول بأن الرجل، الذي خاض أربعة أشهر من القتال مع مسلحي الجماعة، تم إيجاده مقتولا أو أنه انتحر.

ورجحت الجزيرة أن تكون الاتصالات قام بها قيادي عسكري حوثي يرجح أنه يوسف المداني، الذي يعدّ إلى جانب "أبو علي الحاكم" أهم قيادي عسكري في الجماعة، وبين قيادي آخر يرجح أنه "عبد الله الحسني" إضافة إلى قيادي يكنى "أبو محمد" الرازحي.

كما تكشف المكالمات المسربة أن العملية كانت بإشراف من القائد العسكري للحوثيين، أبي علي الحاكم، الذي شملته قائمة العقوبات التي أصدرها مجلس الأمن في نيسان/ أبريل 2015.

وتظهر التسجيلات أنه أشرف على عملية تصفية القشيبي، والتأكد مع شيخ قبلي من عمران موال للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وهو محمد يحيى الغولي، من أن الشخصية التي تمت تصفيتها هو القشيبي نفسه وليس شخصا آخر.

التعليقات (0)