حول العالم

انتهاء أزمة في مطار الرياض تسببت بفوضى ومظاهرات (فيديو)

عزت هيئة الطيران المدني سبب الازدحام إلى وجود رحلات إضافية دون تنسيق- تويتر
عزت هيئة الطيران المدني سبب الازدحام إلى وجود رحلات إضافية دون تنسيق- تويتر
أعلن مطار الملك خالد في العاصمة السعودية الرياض، الأحد، انتهاء أزمة الازدحام الشديد وتكدس الأمتعة التي شهدها المطار خلال الأيام الماضية.

ونشرت إدارة المطار صورا تظهر انتهاء أزمة شهدتها صالات مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض، تسببت بفوضى عارمة وتكدس وازدحام كبيرين، وسط تبادل للاتهامات بين الخطوط الجوية السعودية، الناقل الرئيس في المطار، وهيئة الطيران المدني.


وقالت "هيئة الطيران المدني" إنها تابعت قضية تكدس الأمتعة، التي تسببت بالأزمة منذ فجر الجمعة، مؤكدة حصول إعاقة لانسيابية التشغيل في المطار، وبدئها مع الخطوط السعودية وعدد من الجهات الأمنية في المطار.

واعتذرت الهيئة، في بيان صحفي، لزوار المطار، موضحة أنه "تبين وجود إخفاقات ومخالفات على الخطوط السعودية سببت زيادة رحلات إضافية غير مجدولة، لم توافق عليها الهيئة وإدارة المطار"، وسط غياب للتنسيق بين الهيئة والخطوط والملاحة الجوية، مؤكدة حسابها "للمقصرين دون استثناء لمواقعهم أو درجاتهم الوظيفية، بالإضافة لإلغاء عدد من الرحلات الإضافية".

وأشارت هيئة الطيران المدني إلى أن المطار يعمل في هذه الفترة أكثر بكثير من طاقته الاستيعابية، حيث استقبل المطار 24 مليون مسافر، أي ضعف طاقته الاستيعابية (12 مليون مسافر)، بالإضافة إلى "تقادم بعض أجهزة سيور العفش في المطار".

"السعودية" تلوم المطار

من جانبه، أرجع المتحدث الرسمي للخطوط السعودية عبدالرحمن الفهد، السبب الرئيس للزحام والتكدس الذي شهده مطار الملك خالد الدولي بالرياض، فجر  الجمعة، إلى تعطل سيور العفش، مشيرا إلى أن هناك رحلات دولية وداخلية أقلعت بدون عفش بعض الركاب.

وأوضح الفهد أن تكدس العفش في الصالتين الثانية والثالثة للرحلات الداخلية والدولية للخطوط السعودية وطيران "ناس" تسبب في الزحام، وذلك بعد تعطل سيور العفش في وقت ذروة الرحلات مساء الخميس وحتى صباح الجمعة.

وأضاف أن الخطوط السعودية تنفذ جميع الإجراءات المطلوبة منها عند تشغيل رحلات إضافية وتنسق مع شركة الخدمات الأرضية وإدارات المطارات وجميع الجهات المعنية، ومن الطبيعي أن يتم تشغيل رحلات في مثل هذا الوقت من الموسم، بسبب بدء الإجازات الرسمية لقطاعات الدولة والقطاع الخاص، وذروة العمرة مع الأيام الأخيرة لشهر رمضان، مبينا أن رحلات دولية وداخلية أقلعت بدون عفش بعض الركاب، وجرى استدعاء العاملين لتوصيل العفش يدويا.

التعليقات (0)