سياسة عربية

مخاوف مصرية من تراجع السعودية عن تمديد اتفاق الوقود

هل تؤثر قضية صنافير وتيران على الدعم السعودي لمصر؟ - واس
هل تؤثر قضية صنافير وتيران على الدعم السعودي لمصر؟ - واس
تسيطر حالة من القلق على مسؤولي وزارة البترول المصرية، خوفا من تراجع السعودية عن تزويد مصر بالوقود بمعدل 700 ألف طن شهريا "سولار وبوتاغاز"، لسد العجز المحلي، وتلبية احتياجات السوق المصرية.

وبحسب صحيفة "فيتو" الصادرة الثلاثاء، فقد قالت مصادر إنه من المقرر أن يحضر وفد من المملكة العربية السعودية لتمديد اتفاقية توريد الوقود السعودي إلى مصر لمدة عام آخر.

وأشارت الصحيفة إلى وجود مخاوف مصرية من تراجع الجانب السعودي عن ذلك، وتمديد الاتفاقية لمدة ثلاثة أشهر فقط، وذلك على خلفية حكم القضاء الإداري في قضية جزيرتي "تيران وصنافير"، الذي قضى ببطلان توقيع رئيس الوزراء المصري على اتفاقية ترسيم الحدود المصرية-السعودية، وبطلان ما تبنته من تنازل عن السيادة المصرية على الجزيرتين للسعودية.

وفي سياق متصل، كلف رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، نبيلة مكرم، خلال اجتماعه بها السبت، باتخاذ ما اعتبر "إجراءات لازمة" لإيجاد تسوية لمشكلة المصريين المقيمين في السعودية، الذين كانوا قد أدوا فريضة الحج دون الحصول على التصريحات اللازمة، مؤكدا أهمية التنسيق مع السلطات السعودية المعنية.
التعليقات (0)