اقتصاد عربي

الكويت تدرس طرح 4 شركات نفط للاكتتاب العام

تأسست مؤسسة البترول الكويتية في 1980 كشركة أم تضم جميع الشركات النفطية الكويتية- أرشيفية
تأسست مؤسسة البترول الكويتية في 1980 كشركة أم تضم جميع الشركات النفطية الكويتية- أرشيفية
قال أنس الصالح، وزير المالية ونائب رئيس الوزراء والقائم بأعمال وزير البترول الكويتي بالإنابة، إن الكويت تدرس حاليا طرح أربع شركات نفطية تابعة لمؤسسة البترول الكويتية للاكتتاب العام.

وأوضح في حوار مع وكالة "بلومبيرغ" أن الشركات الأربع هي شركة "البترول الكويتية العالمية"، و"ناقلات النفط الكويتية"، و"الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية"، و"صناعة الكيماويات البترولية".

وبين بأن الكويت تدرس طرح 20 إلى 30 % من أسهم الشركات النفطية الأربعة، مبينا أن الدولة ستبقي سيطرتها على حصة الغالبية في تلك الشركات عند طرحها للاكتتاب العام.

وأضاف أن الكويت لديها خطة مدتها أربع سنوات لترتيب وتنفيذ الطرح، مشيرا إلى أنه لن يتم بيع حصة من الشركة الأم مؤسسة البترول الكويتية.

وتأسست مؤسسة البترول الكويتية في 1980 كشركة أم تضم جميع الشركات النفطية الكويتية، وتقوم الشركة بإنتاج النفط ونقله وتكريره من خلال الشركات التابعة لها المتمثلة في: نفط الكويت، البترول الوطنية الكويتية، صناعة الكيماويات البترولية، ناقلات النفط الكويتية، البترول الكويتية العالمية، الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود، الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية، الكويتية لنفط الخليج.

يشار إلى أن السعودية تخطط أيضا لطرح حصة تقل عن 5% من أرامكو للاكتتاب العام خلال العام القادم وبحد أقصى بحلول عام 2018.
التعليقات (0)