سياسة عربية

الجبير: أي تعاون أمريكي روسي يجب أن يهدف إلى تنحية الأسد

أدلى الجبير بتصريحاته في وقت يقوم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بزيارة لموسكو- (أرشيفية) أ ف ب
أدلى الجبير بتصريحاته في وقت يقوم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بزيارة لموسكو- (أرشيفية) أ ف ب
قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الخميس متحدثا من مقر الأمم المتحدة، إن أي تعاون عسكري بين واشنطن وموسكو في سوريا يجب أن يقود إلى تشجيع عملية انتقال سياسي يستثنى منها الرئيس السوري بشار الأسد.

وأدلى الجبير بتصريحاته في وقت يقوم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري فيه بزيارة لموسكو.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مساء الخميس إلى موسكو للقاء الرئيس فلاديمير بوتين وبحث مكافحة تنظيم الدولة وجبهة النصرة، فرع القاعدة في سوريا.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أفادت، الخميس، أن كيري سيعرض على بوتين التعاون عسكريا لمكافحة التنظيمين، الأمر الذي لم ينفه كيري ردا على سؤال في أثناء رحلته لكنه رفض تقديم مزيد من التفاصيل.

وقال الجبير للصحافيين بهذا الصدد: "فيما يتعلق بالتعاون الأمريكي الروسي في مكافحة الإرهاب، هذا أمر كنا طلبناه". لكنه أضاف أن "المهم هو الدفع في اتجاه عملية سياسية في سوريا".

وهذه العملية الانتقالية يفترض بنظر الرياض أن "تقود إلى سوريا جديدة بدون بشار الأسد"، وقال: "سنرحب بكل ما يساعد على دفع العملية في هذا الاتجاه".

من جهته أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن موسكو لم تتحدث معه "أبدا" عن عملية الانتقال السياسي ورحيله من السلطة، وذلك في مقابلة مع محطة "إن بي سي نيوز" الأمريكية تم بثها الخميس ونشرت نصها الكامل وكالة الأنباء السورية "سانا".

وبدأت روسيا منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2015 حملة قصف جوي في سوريا دعما للنظام، تقول إنها تستهدف تنظيم الدولة ومجموعات إرهابية أخرى. وتتهمها الفصائل السورية المعارضة وقوى غربية باستهداف المجموعات "المعتدلة" أكثر من تركيزها على مجموعات الجهاديين.

في المقابل، يشن التحالف الدولي بقيادة أمريكية ضربات في سوريا منذ صيف العام 2014 تستهدف مواقع تنظيم الدولة وتحركاته.

من جهة أخرى، التقى الجبير في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وبحث معه الوضع في اليمن حيث يقوم تحالف عربي بقيادة الرياض بالتدخل دعما لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة المتمردين الحوثيين وحلفائهم.

ويدور جدل منذ أسابيع بين الأمم المتحدة والسعودية بشأن تقرير صدر في حزيران/يونيو، حملت فيه المنظمة الدولية التحالف العربي بقيادة الرياض مسؤولية مقتل ستين بالمئة من 785 طفلا و1168 قاصرا سقطوا العام الماضي في اليمن.

وعلى الإثر، أدرجت الأمم المتحدة التحالف على قائمة سوداء تضم البلدان التي تنتهك حقوق الأطفال، وذلك قبل أن تعود عن هذا الإجراء في انتظار معلومات موسعة من الرياض قبل وتجري مناقشة التقرير في مجلس الأمن في الثاني من آب/ أغسطس.

وأكد الجبير مرة جديدة للصحافيين أن التحالف "يحرص" على عدم التسبب بسقوط ضحايا مدنيين "وعلى الأخص أطفال" في عملياته العسكرية في اليمن.

وقال دوجاريك إنه خلال اللقاء، شكر "السعودية على دعمها لجهود" وسيط الأمم المتحدة في اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد.
التعليقات (1)
عالي غالب
السبت، 06-08-2016 09:54 ص
يا رجل كفاك دجل--سوف تذوقون نفس الكاس باليمن ولن ترضي عنكم يهود ولا روسيا ولاامريكا يارجال اتقي الله وكفاك كذب وانكم تريدون هزيمة الثوار في كل مكان انكم تريدون هزيمة الربيع العربي وتريدون قتل الانتخابات لانها تهدد عروشكم الزائله-

خبر عاجل