سياسة دولية

إدارة الطيران الأمريكية تحظر الرحلات الجوية القادمة من تركيا

بررت الإدارة ذلك بوقوع أعمال عنف وشن الحكومة التركية حملة اعتقالات بعد الانقلاب الفاشل - أرشيفية
بررت الإدارة ذلك بوقوع أعمال عنف وشن الحكومة التركية حملة اعتقالات بعد الانقلاب الفاشل - أرشيفية
قالت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، السبت، إنها حظرت على كل شركات الطيران التوجه من تركيا إلى الولايات المتحدة، بعد أن أدى الانقلاب الفاشل الذي وقع هناك إلى وقوع أعمال عنف وشن الحكومة حملة هناك.

وأصدرت الإدارة أيضا بيانا حظر على كل الطائرات التجارية والخاصة الأمريكية الذهاب إلى تركيا.

وقالت في بيان إن "إدارة الطيران الاتحادية تراقب الوضع في تركيا بالتنسيق مع شركائنا في وزارة الخارجية ووزارة الأمن الداخلي، وستقوم بتحديث القيود مع تطور الوضع".

واعتقلت السلطات التركية السبت ما يصل إلى نحو ثلاثة آلاف شخص يُشتبه بتورطهم في الانقلاب العسكري الفاشل، بعد أن هزت أعمال عنف المدينتين الرئيسيتين في تركيا مساء الجمعة.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان. 

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.
التعليقات (0)