حقوق وحريات

الأمن المصري يمنع الإخواني المنشق الهلباوي من السفر لإيران

الهلباوي أيد الانقلاب العسكري ضد أول رئيس مدني منتخب في مصر - أرشيفية
الهلباوي أيد الانقلاب العسكري ضد أول رئيس مدني منتخب في مصر - أرشيفية
منعت سلطات مطار القاهرة، مساء الأحد، القيادي الإخواني المنشق، كمال الهلباوي، من السفر إلى قطر فى طريقه لإيران؛ لـ"عدم حصوله على موافقة أمنية".

وقال مصدر أمني بمطار القاهرة لـ"الأناضول"، مفضلا عدم ذكر اسمه، إنه "في أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب رحلة الخطوط القطرية رقم 1302 والمتجهة إلى الدوحة، تقدم الدكتور كمال الهلباوي، القيادي الإخواني السابق، للسفر وبمناقشته أقر بذهابه إلى إيران للمشاركة في مؤتمر للجماعات الإسلامية في العالم يُعقد خلال الأسبوع الحالي".

وأضاف المصدر: "تبين عدم وجود موافقة من ضابط الاتصال (مسؤول أمني) بمصلحة الجوازات للسماح له بالسفر، طبقا للقوانين المنظمة لسفر المصريين إلى إيران، وتم إبلاغه بمنعه من السفر، وإنزال حقيبته من الطائرة التي استأنفت الرحلة دونه".

من جانبه نفى الهلباوي منعه من السفر إلى إيران مؤكدًا أنه ليس هناك مبرر لإصدار مثل هذا القرار تجاهه.

وبرر الهلباوي في حديث مع فضائية مصرية منع سلطات المطار سفره لإيران بأن السفر لبعض الدول "يتطلب إجراءات خاصة وإصدار تصريح من الأمن الوطني ولم يكن لدي علم بضرورة الحصول على هذا التصريح الذي يتطلب إصداره ثلاثة أو أربعة أيام".

ولفت إلى أنه اعتذر عن حضور مؤتمر حقوق المرأة والطفل في الإسلام الذي تنظمه اللجنة العليا لحقوق الإنسان التابعة للقضاء الإيراني واعتذر أيضًا عن إلقاء محاضرة بخصوص مستقبل التيارات الإسلامية في ضوء تطورات الأحداث في المنطقة.

والهلباوي هو المتحدث السابق باسم جماعة الإخوان المسلمين في الغرب، وانشق عن الجماعة في آذار/ مارس 2012 لما أسماه "انحراف الجماعة عن نهجها"، وأصبح من أبرز منتقديها خلال الفترة الماضية، وأيد الانقلاب العسكري على الرئيس المدني المنتخب محمد مرسي، ويشغل حاليا عضوية المجلس القومي لحقوق الإنسان (حكومي).

وفي 13 كانون الأول/ ديسمبر 2014، فرضت السلطات المصرية قيودا على السفر إلى سبع دول وهي "تركيا وقطر وسوريا ولبنان والعراق وليبيا والسودان"، حيث اشترطت موافقة الأمن للمسافرين إلى هذه الدول للأعمار ما بين 18 وأربعين عاما. 

وفي 27 آب/ أغسطس 2015، أصدرت وزارة الداخلية المصرية قرارا بفرض قيود على السفر إلى 10 دول جديدة، وهي: اليمن والأردن وماليزيا وكوريا الجنوبية وغينيا كوناكري وإسرائيل وإندونيسيا وتايلاند وجنوب إفريقيا وإيران. 

وفي مطلع  حزيران/ يونيو الماضي، منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، الشيعي أحمد راسم النفيس، من السفر إلى إيران، لعدم حصوله على تصريح أمني مسبق، وفق مصدر أمني بالمطار حينها. 
التعليقات (1)
واحد من الناس .... كمال الهلباوي ...اخواني منشق على الاخوان فقط و لا رتبة عسكرية له
الإثنين، 01-08-2016 02:09 م
....لذا يستخدم كالمناديل الورقية ثم يلقى به مع القاذورات