سياسة عربية

كلمة قالها زويل عن مرسي وبهتت إعلاميي السيسي (فيديو)

رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي نعى الراحل أحمد زويل - أرشيفية
رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي نعى الراحل أحمد زويل - أرشيفية
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للعالم المصري أحمد زويل، الذي توفي في الولايات المتحدة، الثلاثاء، يختلف فيه مع الإعلامية الموالية للانقلاب، لميس الحديدي، حول وصف الرئيس محمد مرسي بـ"العالِم"، إذ قال: "هو عالِم بالفعل"، رافضا أي تشكيك في علمه، وقدراته العلمية، مما أثار نقمة إعلاميي السيسي عليه، وفي مقدمتهم "الحديدي" نفسها، وعادل حمودة، وغيرهما.

فقد قال زويل في لقائه بها عبر برنامجها "هنا العاصمة"، بفضائية "سي بي سي"، يوم الخميس 15 أيلول/ سبتمبر 2014: "بالنسبة للرئيس مرسي يقولون إن زويل قال عنه إنه عالم".

فقاطعته الحديدي: "هل قلت عنه إنه عالم؟".

فأجاب زويل بسرعة مؤكدا: "هو عالِم.. قد لا يستطيع شخص أن يكون سياسيا لكن بإمكانه أن يصبح عالما".

وأضاف: "أعمل في جامعة في كاليفورنيا ، وعلى بعد 15 دقيقة منها هناك جامعة أخرى اسمها "ساوث كاليفورنيا"، وقد حصل مرسي منها على الدكتوراه الخاصة به".

وتابع زويل: "مرسي حين قابلني قال لي إن المكان الذي أعمل به كان يحلم به حين كان طالبا، وقد جلسنا ما بين ثلث إلى نصف ساعة نتناول المسائل العلمية المختلفة، وقد روى لي ماذا فعل في الدكتوراه الخاصة به، والصعوبات العلمية التي واجهها في مصر، لدى عودته".

وتابع: "العالم درجات، ومرسي عمِل على بعض الأشياء في أمريكا لكني لا أريد أن آخذ من وقت البرنامج، وحين جلست معه تحدثنا في العلم".

وأضاف متأثرا بالدعاية السوداء وقتها عن مرسي: "المشكلة السياسية مع الدكتور مرسي أنه كانت هناك قوى أخرى تحرك الأمور مثل مكتب الإرشاد، وأنا لم أر رؤية كبيرة لمصر عنده".

واستدرك: "لكنه كرجل علم، لا أستطيع أن أقول شيئا عن علمه". (يقصد أنه لا يستطيع التشكيك في علمه، ولا يقبل بذلك).



وهكذا أساء عادل حمودة إليه

ويذكر أن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي نعى "زويل"، الثلاثاء، متجاهلا ما تعرض له من إهانة على يد بعض أذرعه الإعلامية، في آخر حياته.

ومن ذلك طالب الكاتب الصحفي عادل حمودة، المقرب من السيسي، زويل، بالعلاج لدى طبيب نفساني، مبديا شماتته في إصابته بمرض شديد، وذلك نظرا لإشادة زويل بمرسي، وقوله عنه إنه عالم، فضلا عن اتهام زويل لحمودة أيضا بأنه لا يفهم في الإعلام، وذلك في مقابل اتهام حمودة له بأنه لم يقدم شيئا لمصر.



حجي: لاحقه التشويه بمصر والتكريم بالخارج

إلى ذلك، نعى العالم المصري عصام حجي، أحمد زويل، عبر صفحته بموقع "فيسبوك"، قائلا: "رحمه الله، لاحقته حملات التشويه في مصر، وحملات التكريم في الخارج.. أرجو أن يعي المنافقون، ودعاة منابر الجهل؛ أنهم حرموا المصريين من أن يكون الدكتور زويل قائدا روحيا للأجيال القادمة".

كما نعاه وزير الدولة السابق للشؤون القانونية والمجالس النيابية بوزارة هشام قنديل، "محمد محسوب" قائلا عبر "فيسبوك": "رحم الله أحمد زويل عالما من أبناء مصر.. أشهد أنه حاول مجتهدا أن يسهم في رفع شأنها فلم يقبل الاستبداد والفساد إلا أن يحكم الفشل، ويتسيد الجهل".

وكان زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عن اختراعه لكاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الفيمتوثانية، ليصبح بذلك أول عالم مصري وعربي يفوز بجائزة نوبل في الكيمياء، من دعاة دمج أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في الإطار السياسي لمصر، وقد توفي، الثلاثاء، بالولايات المتحدة عن عمر يناهز 70 عاما.
التعليقات (4)
نزار
الإثنين، 10-01-2022 02:24 م
اذكروا امواتكم بخير
فتيحة
الثلاثاء، 06-09-2016 05:00 م
احمد زويل عالم مصري قدير اما انت يا عادل حمود فكلب وعبد من عبيد الانقلابي عبد الفتاح السيسي فكفاك اكل البرسيم فانتم من يهدد مصر و حضارتها لعنة الله عليكم و على من والاكم
جمال الجمال
الأربعاء، 03-08-2016 10:02 م
رحم الله العالم احمد زويل , لو كان راقصة او إعلامياً فاشلاً ممن يطبلون للسيسي , لو كانت الفاجرة إلهام شاهين أو يسرا هي من توفيت لضج إعلام السيسي ولأعلن الحداد , ولكن لا مكان للعلماء ولا للشرفاء في مصر في زمان الفرعون الجديد .
محمود المصرى*ّ ... رحمه الله وغفر له
الأربعاء، 03-08-2016 05:38 م
رحم الله العالم الكبير أحمد زويل وغفر له وخالص العزاء لأسرته.