سياسة عربية

السيسي مدان تطبيعا وتمنعا في فضيحة الشهابي وفقا لهؤلاء

أبد السياسيون والنشطاء أسفهم للاستغلال الإسرائيلي للواقعة سياسيا - أرشيفية
أبد السياسيون والنشطاء أسفهم للاستغلال الإسرائيلي للواقعة سياسيا - أرشيفية
أجمع عدد من السياسيين والنشطاء في مصر على اعتبار فوز اللاعب الإسرائيلي أور ساسون، على المصري إسلام الشهابي، في لعبة الجودو، بأولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل، الجمعة، فضيحة ثقيلة لنظام رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، الذي هاجم أنصاره اللاعب لرفضه مصافحة الإسرائيلي، فيما رفض مناهضو الانقلاب اللقاء أساسا، باعتباره "تطبيعا" مع العدو الإسرائيلي، على حساب الحقوق العربية والفلسطينية.

وودع الشهابي منافسات دورة الألعاب الأولمبية رقم 31، بعد أن خسر من اللاعب الإسرائيلي بالإيبون "النقطة الكاملة"، التي تعتبر بمثابة الضربة القاضية في لعبة الملاكمة، وتحتسب بمئة نقطة، فيما كشفت مصادر أن اللاعب كان مترددا فى خوض المباراة، لكنه اتخذ قراره بخوضها في النهاية.

ورفض الشهابي مصافحة ساسون في ختام المباراة، وسط صيحات الاستهجان من الجماهير الإسرائيلية، إذ توجه الأخير إلى الأول، ومد يده إليه إلا أنه تراجع إلى الخلف رافضا مصافحته.

وبعد انتهاء المباراة، التي استمرت أقل من خمس دقائق، أطلق رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وسما (هاتشاغ) بعنوان: "#إسلام_الشهابي"، عبروا فيه عن امتعاضهم من مشاركته في المباراة، واستيائهم الشديد من سوء أدائه، وحتى من رفضه مصافحة اللاعب الإسرائيلي، على الرغم من أنه قبل باللعب معه.

وأبدوا أسفهم للاستغلال الإسرائيلي للواقعة سياسيا، إذ نشرت صفحة "المشروع الإسرائيلي" على "فيسبوك"، تقريرا قالت فيه: "فاز لاعبنا على المصري، ورفض مصافحته، هذا ملخص صراعنا مع العرب.. فدائما ما تمدّ إسرائيل يدها بالسلام للعرب، وهم يرفضون". وأضافت: "هذه صورة مصغرة عمّا يجري في الواقع".

اللاعب يتهم الإعلام.. وبعثته تتهمه

وكشفت تقارير صحفية، السبت، أن الشهابي قال أمام لجنة القيم باللجنة الأولمبية الدولية، بمدينة ريو دى جانيرو، الجمعة، إن قواعد الاتحاد الدولي لا تنص على السلام مع المنافس عقب انتهاء المباراة، وألزمته بالتحية فقط.

كما قال اللاعب، في أول تصريح له، بحسب موقع "دوت مصر": "ليس مطلوبا مني أحارب.. أنا ألعب في أولمبياد، ولا أعرف سبب الهجوم الحاد علي، برغم تعرضي لضغوط نفسية كبيرة قبل المباراة بسبب الإعلام".

وأضاف، في تصريحات أخرى نقلتها صحيفة "النبأ"، أنه لم يخالف قوانين اللعبة، وأنه قام بتقديم التحية القانونية التي تنص عليها لوائح الاتحاد الدولي للعبة.

واتهم الشهابي اللاعب الإسرائيلي بأنه تعمد إحراجه من خلال القدوم إليه، مع أنه قام بتحريك رأسه له، في إشارة منه لرفض المصافحة.

إلى ذلك ترددت أنباء حول اتجاه اللاعب المصري إلى اعتزال اللعبة بشكل نهائي، وأنه دخل في حالة نفسية سيئة بعد خسارته أمام اللاعب الإسرائيلي، بعد أن كان يحلم بتحقيق الفوز، والتأهل للدور التالي.

وكانت اللجنة الأولمبية المصرية أعلنت على صفحتها الرسمية، أن عدم مصافحة إسلام الشهابي للاعب الإسرائيلي بعد المباراة هو تصرف فردي منه، بينما أعلن أنه سيغادر البرازيل، عائدا إلى مصر، السبت، على أن يصل للقاهرة مساء الأحد.

الجمل: فضيحة على كل المستويات

واستنكر الكاتب الصحفي جمال الجمل اللقاء، وكتب تدوينة بـ "فيسبوك": "يعني اللاعب الحيران، ووزيره العميان، لا لعبوها سياسة، واحترموا أنفسهم، وانسحبوا، ولا لعبوها رياضة، واحترموا أنفسهم، والتزموا بالمصافحة، وأخلاق الرياضة، وتقاليد الأولمبياد".

وتابع: "يعني: تجيبها كده.. تجيلها كده.. مش هتشوفهم غير: عرة وخيبة وفضيحة على كل المستويات".

العوضي: طبَّعتم وانهزتم

ومن جهته، علّق المحامي طارق العوضي، في تغريدة عبرر "تويتر" قائلا: "طبعتم وانهزتم، جاتكم قرف، هذا عاركم وحدكم، وستلاحقكم لعنة دماء الشهداء أينما كنتم".

سلفيون غاضبون: الانسحاب كان أولى

أما القيادي في "الدعوة السلفية"، سعيد عبد الفتاح، المشهور بلقب "أبو أسلم السلفي"، فقال عبر صفحته على "فيسبوك": "وانهزم إسلام الشهابي.. أليس الانسحاب والاعتذار عن اللعب أمام هذا اليهودي كان أولى وأكرم وأفضل؟".

ومتفقا مع الرأي السابق، قال القيادي السلفي سامح عبد الحميد: "كان على إسلام الشهابي بدلا من رفضه مصافحة اللاعب الإسرائيلي أن يرفض اللعب معه منذ البداية".

وأشار في تصريحات له السبت، إلى أن الصحف الإسرائيلية أظهرت شماتة من المصريين.

وتابع: "علينا أن نعي الدرس، ونرفض أي مباراة مع الكيان الصهيوني، لأن ذلك تطبيع رياضي، وإقرار منا بأن إسرائيل كيان شرعي، وأن لها لاعبين يمثلونها دوليا".

ومن جانبه أعرب مؤسس ائتلاف "خير أمة" ناصر رضوان، عن استيائه من قبول الشهابي للمشاركة، مشددا على أنه كان يجب عليه الانسحاب.

وأضاف رضوان، في تصريحات صحفية، أن خسارة اللاعب جاءت بشكل سيء جدا، وأعطت الفرصة للصهاينة للشماتة، مشددا على أن رفض التطبيع بأي أشكاله له أسباب عدة يأتي على رأسها أن الصهاينة يحتلون أرضا عربية إسلامية، ويقتلون الأطفال، ويعادون العرب بشكل عام.

حازم عبد العظيم: الرفض أكرم

واستوقف بعض النشطاء رفض الشهابي مصافحة ساسون.

فعلق الناشط السياسي حازم عبد العظيم، في تغريدة قائلا: "قبلت تلعب المباراة ولعبت واتهزمت وبعدين رفضت تسلم على اللاعب الاسرئيلي.. أي رسالة بنرسلها للعالم غير التخلف.. كنت رفضت من ا?ول أكرم لك".

ميدو: طير أنت

وانتقد أحمد حسام "ميدو"، عبر "تويتر"، أيضا، موقف الشهابي قائلا: "الإهانة الوحيدة لمنافسك في الرياضة أنك تهزمه، الإهانة هي أن تجعله يتذكرك طوال عمره، أنك أقصيته من الأولمبياد، ولكن تتغلب، وما تسلمش عليه.. طير أنت".
التعليقات (0)