سياسة دولية

رئيس الموساد الأسبق: لهذا قبلت إيران نشر طائرات روسية

رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي الأسبق أفرايم هليفي- أرشيفية
رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي الأسبق أفرايم هليفي- أرشيفية
كشف رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي الأسبق أفرايم هليفي، الخميس، عن الأسباب التي دعت إيران إلى الموافقة على نشر طائرات لقوات أجنبية على أراضيها، واصفا ذلك بأنه "حدث تاريخي".

وقال هليفي في مقال له نشرته صحيفة "يديعوت" الإسرائيلية، إن "نشر قاذفات روسية في المطار الإيراني همدان وتنفيذ طلعات يومية من هناك نحو أهداف في سوريا، هو حدث تأسيسي في التاريخ الإيراني. فلم يسبق أن سمحت إيران أبدا بمرابطة قوات أجنبية في أراضيها". 

ورأى الخبير الإسرائيلي أن "هذه الخطوة تعكس عمق فشل نظام آيات الله في إلحاق الهزيمة بمعارضي الأسد في سوريا دون مساعدة روسية وقيود القدرة الروسية لحسم الحرب حتى الآن. ونحن نجلس على حدود مناطق القتال ونحتك بها". 

وأضاف أن "فهم الخطوات الروسية يستدعي عودة إلى اتفاق مولوتوف-ريبنتروف في آب/ أغسطس 1939، قبل أسبوع من اندلاع الحرب العالمية الثانية. وكان للاتفاق قسمان: الأول- اتفاق عدم اعتداء بين القوتين العظميين، وكان علنيا؛ والثاني- السري، يتضمن تسوية لتقسيم وسط أوروبا إلى مناطق نفوذ بين الاتحاد السوفييتي وألمانيا". 

وأشار هليفي إلى أنه "في الخطوة الأولى غزا الجيش الأحمر والفرمخت الألماني بولندا، أضاعوها بسرعة، أجروا مسيرة انتصار مشتركة وألغوا استقلالها. وبعد عشرة أشهر من ذلك ألغي وجود ثلاث دول، هي أستونيا وليتوانيا وليتا، وقانون سوفييتي قضى بأنها لم تكن موجودة على الإطلاق".

وأردف بأن "الوقود الذي وفره الاتحاد السوفييتي للجيش الألماني سمح له باستكمال احتلال غرب أوروبا. رئيس وزراء بريطانيا، تشرتشل، قدر في حينه في خطاب في البرلمان بأن سقوط بريطانيا في أيدي النازيين هو إمكانية واقعية. ولو لم يخطئ هتلر ويفتح الحرب ضد الاتحاد السوفييتي في 1941 لكان ممكنا أن يكون انتصر في الحرب العالمية". 

وبعد عشرات السنين من انتهاء الحرب كان محظورا في روسيا ذكر الاتفاق. وفقط في العام 1989 اتخذ مؤتمر خاص عقد هناك قرارا بشجب الاتفاق، ولكن هذا بقي سرا ولم ينشر إلا في 1992. ثمة أهمية خاصة لموقف الرئيس الروسي من الاتفاق: في 2008 شجبه بوتين في لقاء أجراه مع ثلاثة رؤساء بلدان البلطيق، قال فيه إن الاتفاق لم يعكس موقف الشعب الروسي وكان "ليس أكثر من موضوع خاص بين ستالين وهتلر"، وفقا لهليفي.

غير الرئيس الروسي رأيه قبل سنتين، حين برر تصفية استقلال بولندا بدعوى أنها كانت جديرة بالعقاب على أفعالها. والعقاب الذي تم اختياره هو الموت السياسي. وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده مع المستشارة الألمانية ميركل قبل نحو سنة، استكمل بوتين مسيرة إعادة الاعتبار لاتفاق مولوتوف-ريبنتروف، بقوله إن الجهد الروسي لإقامة جبهة موحدة ضد ألمانيا فشلت في الثلاثينيات. ولهذا فقد كان الاتفاق منطقيا "لضمان أمن الاتحاد السوفييتي".

ولفت هليفي إلى أن مبادئ اتفاق مولوتوف-ريبنتروف حية ترزق اليوم أيضا، وكذا طرق العمل الروسية إياها. فالخطوات الروسية الأخيرة في الشرق الأوسط تتضمن رفعا مستمرا للحاجة إلى ضمان "مناطق نفوذ"، وتأكيد السيطرة في مجالات جغرافية وسلطوية، عمليا.

وبحسب قوله، فإن روسيا تريد تجديد الوضع الذي كان قائما حتى 1973، حيث كان لها نفوذ كبير في العراق، وفي سوريا، وفي ليبيا، وفي حركات تحرر مختلفة، بما فيها الفلسطينيون. وهو يريد أن يصبح ثانية مورد سلاح كبيرا لدول أساسية في المنطقة، وخلق وضع يكون فيه صوت سياسي يجب مراعاته في كل موضوع أو نزاع في الشرق الأوسط.

واختتم الخبير الإسرائيلي مقاله بالقول: "بوتين هو فنان نادر في استخدام كل رافعات القتال الاستخباري: الدهاء، والخداع الاستراتيجي، والتضليل، والاستخدام المتوازي للعلني والخفي. حتى الآن كانت نجاحاته أكبر من إخفاقاته".

وأردف: "ليس صعبا أن نفهم ما هي مصالحه الأمنية في منطقتنا وكيف يعمل على ضمانها. معروف أقل للجمهور كيف تحفظ المصلحة الأمنية لإسرائيل غداة انتشار طائرات توبولوف في همدان الإيرانية. من الأفضل ألا نتفاجأ".
التعليقات (2)
فتحي
الإثنين، 22-08-2016 11:21 ص
اهم ما جاء في المقال هما السطرين الاخيرين هما ذا مغزى كبير من حيث انه وضع الكيان الصهيوني في مرتبة الرايخ الثالث عام 1939 هي التفاهمات بينهم وبين الروس على حدود التي لا يجب ان يتجاوزها كل منهما في المرحلة القادمة و هنا لنا ان نستوعب حقيقة الحدود الجغرافية التي يسعى اليها هذا الكيان( من النيل الى الفرات)
محمد نعيم
الأحد، 21-08-2016 11:05 ص
هدف ايران هو ابادة اهل السنة من العراق ومن سوريا - وهدف الروس هو ابادة الموحدين علي الدين الصحيح من الوجود - الهدف مشترك - الشيعة ليسوا من الموحدين بل انهم ملحدين ويخفون الحادهم وكفرهم ويحرفون شرع الله وهم اشد خطر علينا من عدونا الروسي الملحد لانهم يدعون انهم مسلمين - الاسرائيلين اقل الاخطار علي المسلمين لانهم لم ولن يفعلوا ما فعله الشيعة ضد المسلمين - الشيعة يريدونا اما ان نتشيع علي الشرك مثلهم اما ان يقتلونا - اليهود لا يريدون منا الا الاستفادة المادية والمكسب - اعلمتم من عدوكم الحقيقي

خبر عاجل