سياسة دولية

طالبان تسيطر على منطقة استراتيجية شمال أفغانستان

عناصر من حركة طالبان- أرشيفية
عناصر من حركة طالبان- أرشيفية
قال مسؤولون إن حركة طالبان الأفغانية سيطرت على منطقة استراتيجية في إقليم قندوز بشمال أفغانستان اليوم السبت، ما أجبر القوات على التراجع إلى العاصمة الإقليمية التي سقطت في أيدي عناصر من الحركة لفترة وجيزة العام الماضي.

وتصاعد القتال كثيرا في أفغانستان منذ أن بدأت طالبان في الانتشار من معاقلها التقليدية في جنوب وشرق البلاد إلى الشمال الذي كان هادئا في يوم من الأيام.

وقال مسؤولون، إن عناصر طالبان سيطروا على منطقة خان أباد التي تربط قندوز بطخار وأقاليم أخرى شمالية في الصباح الباكر وإن اشتباكات عنيفة مستمرة في عدد من المناطق الأخرى.

وقال حياة الله أميري وهو مسؤول في خان أباد: "هاجمت طالبان المنطقة من مواقع مختلفة وقاومنا لساعات لكننا لم نتلق دعما. وسقطت المنطقة في أيدي طالبان".

ويقول المسؤولون الأفغان في كابول، إن نقص الذخيرة وقلة التعزيزات هما السبب الرئيس في سقوط المنطقة في أيدي طالبان التي تسعى لإجبار الائتلاف الذي يقوده حلف شمال الأطلسي على الخروج من أفغانستان.

ويأتي سقوط خان أباد بعد خمسة أيام فقط من سيطرة طالبان على منطقة في إقليم بغلان المجاور واستيلائها على عدد من السيارات والذخيرة التابعة للقوات الحكومية.

وسقطت عاصمة قندوز في أيدي طالبان للمرة الأولى في أيلول/ سبتمبر من العام الماضي في أحد أكبر انتصارات الحركة منذ الإطاحة بها من السلطة في 2001.
التعليقات (0)

خبر عاجل