سياسة عربية

الأحزاب الموالية للأسد بلا صحف بعد الآن.. لماذا؟

صحف سورية
صحف سورية
يبدو أن الوضع الاقتصادي المتدهور للنظام السوري ترك أثره على الأحزاب المنضوية تحت ما يسمى الجبهة الوطنية التقدمية الحاكمة.

وذكرت مصادر صحفية أن أحزاب الجبهة -باستثناء حزب البعث- قررت إيقاف إصدار صحفها؛ نتيجة توقف الدعم المالي الذي تتلقاه من النظام.

وقررت حكومة الأسد عدم طبع صحف أحزاب الجبهة في المطابع الرسمية مجانا، كما كان الحال منذ عدة سنوات.

ونقلت وكالة أنباء "أكي" الإيطالية عن مصادر في الجبهة الوطنية التقدمية أن غالبية الأحزاب المنضوية تحت هذه الجبهة قررت إيقاف صحفها التي تنشرها؛ نتيجة العجز المالي الذي تعاني منه هذه الأحزاب، ونتيجة توقف السلطات السورية عن دعم هذه الأحزاب ماليا، ورفضها تغطية حتى جزء من تكاليفها.

وأشارت المصادر إلى أنه انطلاقا من أيلول/ سبتمبر المقبل لن تصدر غالبية صحف هذه الأحزاب، ومن بينها "الحزب الشيوعي" و"الاشتراكيين العرب" و"العهد الوطني" وغيرها من الأحزاب، بعد أن تلقّت إعلاما من السلطات السورية بتوقف الدعم المقدّم لها، الذي كان يصل لنحو سبعة آلاف دولار شهريا قبل الأزمة، لينخفض إلى نحو خمسمئة دولار مطلع العام الجاري، وليتوقف نهائيا مطلع أيلول/ سبتمبر المقبل.

 وقالت مصادر الجبهة إن السلطات أعلمت هذه الأحزاب أن عليها أن تكتفي بصحفها أو نشراتها الإلكترونية، وأن تتوقف عن إصدار النسخ الورقية إن كانت ميزانياتها الخاصة لا تسمح بذلك.

ولاقى القرار استياء غير مُعلن من قيادات هذه الأحزاب، فهي -رغم فك ارتباطها بحزب البعث- ما زالت مرتبطة ارتباطا عضويا بالنظام السياسي، وتخضع لمتابعة من الأجهزة الأمنية، ومن غير المتوقع أن يصدر عنها أي احتجاج رسمي علني.

وتضم الجبهة التي تأسست عام 1972 عشرة أحزاب هي: حزب البعث العربي الاشتراكي، وهو قائد الجبهة وأمينه العام يرأس القيادة المركزية للجبهة، حزب الاتحاد الاشتراكي العربي، الحزب الشيوعي السوري، الحزب الشيوعي السوري الموحد، حزب الوحدويين الاشتراكيين، حركة الاشتراكيين العرب، الحزب الوحدوي الاشتراكي الديمقراطي، حزب العهد الوطني، حزب الاتحاد العربي الديمقراطي، الحزب السوري القومي الاجتماعي.

وينظر كثير من السوريين إلى هذه الأحزاب على أن صلاحيتها انتهت، بعد أن استثمرها النظام طوال عقود، وأفسدها، وفرغها من مضمونها، وشغّلها بتلميع صورته وتجميلها، ما أدى لانفضاض مؤيديها عنها، وصار بعضها لا يضم إلا بضع عشرات من الأعضاء.
التعليقات (1)
محمد
السبت، 27-08-2016 05:58 ص
اتعجب من وسيلة إعلامية ناشئة ولامعة، تلجأ إلى صحيفة داجلة مثل آكي، أعيش في الغرب منذ سنوات ولم اسمع أي إعلامي مرموق استشهد بها، إلا الدول العربية يكفي أن تكون إيطالية، لاتوجد أصلا مصداقية في إيطاليا حتى يتم الاستشهاد بصحفها ووكالات أنبائها.