سياسة عربية

استمرار حبس المستشار القانوني لأسرة "ريجيني" بمصر 45 يوما

ألقت السلطات المصرية القبض على "عبد الله"، وآخرين في 25 أبريل/ نيسان الماضي- أرشيفية
ألقت السلطات المصرية القبض على "عبد الله"، وآخرين في 25 أبريل/ نيسان الماضي- أرشيفية
قررت محكمة مصرية، الاثنين، استمرار حبس أحمد عبد الله، المستشار القانوني لأسرة "جوليو ريجيني"، الباحث الإيطالي الذي عثر عليه مقتولا في القاهرة أوائل شباط/ فبراير الماضي، 45 يوما على ذمة اتهامه بـ"التحريض على قلب نظام الحكم"، حسب مصدر قضائي.

وأضاف المصدر، للأناضول، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث للإعلام، أن "محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية (شرقي القاهرة)، قررت اليوم، قبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل أحمد عبد الله، بكفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه (نحو ألف دولار)، واستمرار حبسه 45 يوما على ذمة اتهامه بالتحريض على قلب نظام الحكم".

والسبت الماضي، أصدرت المحكمة ذاتها قرارا بإخلاء سبيل عبد الله، بكفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه (900 دولار)، ولكن النيابة استأنفت على القرار ومن ثم أصدرت المحكمة قرارها اليوم.

وألقت السلطات المصرية القبض على "عبد الله"، وآخرين في 25 أبريل/ نيسان الماضي، تزامنا مع إطلاق دعوات التظاهر في أحداث ما يعرف إعلاميا بـ"جمعة الأرض"، التي خرجت اعتراضا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية التي تم بموجبها نقل ملكية جزيرتي "تيران" و"صنافير" للسعودية.‎

ووجهت النيابة العامة لـ"عبد الله" 10 اتهامات من بينها "التحريض على استخدام القوة لقلب نظام الحكم، وتغيير دستور الدولة والنظام الجمهوري، وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام، وإلحاق الضرر بين الناس والمصلحة العامة"، وهو ما ينفيه المتهم.

وقررت المحكمة في 20 تموز/ يوليو الماضي حبس مستشار أسرة "ريجيني"، 45 يوما فتقدمت هيئة الدفاع عنه بالاستئناف على قرار حبسه في 22 من الشهر ذاته، وأصدرت المحكمة قرارا برفض الاستئناف في 27 تموز/ يوليو الماضي.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيطالي عن أسرة ريجيني، إعرابها في وقت سابق عن "الحزن لاعتقال أحمد عبد الله، رئيس مجلس إدارة المفوضية المصرية للحقوق والحريات" (غير حكومية تقدم الخدمات الاستشارية القانونية)".

وتوترت العلاقات بشكل حاد بين مصر وإيطاليا، على خلفية مقتل ريجيني (28 عاما)، الذي تواجد في القاهرة منذ أيلول/ سبتمبر 2015، وعثر عليه مقتولا على أحد الطرق غرب القاهرة، وعلى جثته آثار تعذيب، في شباط/ فبراير الماضي. 
التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 05-09-2016 11:27 م
وهل حبس المستشار القانوني لأسرة ريجيني وأتهامة بتلك الإتهامات العبيطة من ماركة العسكر سوف يغطي علي جريمتهم في قتل ريجيني وخداع الحكومه الإيطالية ، بل أن ذلك سوف يؤكد ويثبت أن العسكر هم من قتلوه ومثلوا بجثته وهم مدانون في ذلك مهما فعلوا وسوف يأتي الوقت الذي يطال العقاب السيسي نفسة ولن يفلت منه مهما طال الزمن .